نوكيا تطلق خدمة خرائط لأجهزة أبل   
الأربعاء 1434/1/8 هـ - الموافق 21/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:40 (مكة المكرمة)، 14:40 (غرينتش)
خرائط نوكيا مدعومة من شركة "نافتيك" التي تعتمد عليها معظم أنظمة الملاحة العالمية داخل المركبات

أطلقت شركة نوكيا الفنلندية المتخصصة في صناعة الهواتف المتنقلة، خدمة خرائط وملاحة جديدة مبينة على الحوسبة السحابية لنظام التشغيل "أي.أو.أس"، مما يعني أنه سيكون متاحا لأجهزة آيفون وآيباد وآيبود التي تصنعها شركة أبل الأميركية.

وسيزود هذا التطبيق الذي يحمل الاسم "هنا" (Here)، المسافرين بالعديد من مزايا الملاحة مجانًا، حيث تدعمه شركة الملاحة "نافتيك" التي تعتمد عليها معظم أنظمة الملاحة العالمية داخل المركبات.

كما سيصبح بمقدور مستخدمي أجهزة أبل عرض الخرائط والحصول على بيانات حركة المرور لمنطقة محددة في الزمن الحقيقي، إضافة إلى عرض الخرائط فضائيا أو حفظ خريطة مكان محدد لعرضها لاحقا. إلى جانب ذلك، سيتمكن مستخدمو أنظمة أي.أو.أس من إنشاء وحفظ الخرائط لتمكين الآخرين من الوصول إليها بعد مشاركتها.

وسيوفر التطبيق الجديد -المتاح للتحميل مجانا على متجر تطبيقات أبل- ميزة الملاحة والإرشاد الصوتي خطوة بخطوة للمسافرين على أقدامهم، وكذلك ميزة الملاحة خلال ممرات المشاة والحدائق العامة. كما ضمّنت نوكيا خرائطها خاصية اتجاهات القيادة.

يذكر أن نوكيا كانت كشفت عن خدمة الخرائط "هنا" خلال الحدث الذي عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية الأسبوع الماضي، حيث قال رئيس الشركة ومديرها التنفيذي ستيفن إيلوب وقتئذ، إن الشركة ستوفر تطبيق الخرائط على نظام آي.أو.أس، ثم ستتيح حزمة المطورين من هذا التطبيق على نظام التشغيل "أندرويد" خلال الربع الأول من العام المقبل، كما ستزود مؤسسة موزيلا بخدمة لتحديد المواقع تضيفها إلى نظام تشغيل "فايرفوكس" الذي تعتزم إطلاقه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة