أول إصابة بـ"كورنا" في بنغلاديش   
الأحد 18/8/1435 هـ - الموافق 15/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:30 (مكة المكرمة)، 15:30 (غرينتش)

أعلنت بنغلاديش اليوم الأحد أول حالة إصابة بفيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهي لرجل بنغالي عائد من الولايات المتحدة عن طريق أبو ظبي.

وقال محمود الرحمن -من معهد علم الأوبئة وأبحاث ومكافحة الأمراض- إن الرجل الذي يبلغ من العمر 53 عاما يعالج في المستشفى، مضيفا أنه على الأغلب قد أصيب بالفيروس حين توقف في أبو ظبي -لمدة ثلاث ساعات- خلال عودته من الولايات المتحدة.

والحالة هي لرجل من مواليد بنغلاديش ويعيش في الولايات المتحدة ويبلغ من العمر 53 عاما، وكان قد دخل البلاد في الرابع من الشهر الجاري، وظهرت عليه الأعراض بعد يومين.

وبهذا الإعلان تصبح بنغلاديش الدولة رقم 22 في العالم التي تبلغ عن حالات كورونا، وهذا وفقا لمحمود الرحمن. وظهر المرض في السعودية والأردن والإمارت العربية والولايات المتحدة ودول أخرى. وغالبية الإصابات سجلت في السعودية.

وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا بين البشر عام 2012، ويسبب الفيروس التهابا حادا في الجهاز التنفسي، وتتشابه أعراضه مع أعراض متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" الذي تفشى عام 2003.

وتبلغ نسبة الوفاة بكورونا قرابة 40%، وأصيب به نحو 800 شخص على مستوى العالم توفي منهم 310. ويؤدي المرض إلى حدوث سعال وصعوبة في التنفس وحمى، كما قد يقود إلى فشل كلوي.

وقال محمود الرحمن إن الأمر كان مجرد قضية وقت قبل أن يصل كورونا إلى بنغلاديش. ويعمل في الشرق الأوسط قرابة ثلاثة ملايين بنغالي، أكثر من ثلثيهم في السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة