أنان يأسف لعدم التوصل لاتفاق بمنع انتشار الأسلحة النووية   
السبت 1426/4/20 هـ - الموافق 28/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:33 (مكة المكرمة)، 3:33 (غرينتش)
أنان يقول إن الدول الأعضاء بالمؤتمر فوتت الفرصة لتوحيد جهودها(رويترز-أرشيف)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن أسفه لإخفاق المؤتمر بشأن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية من التوصل لاتفاق بشأن طرق منع انتشار مثل تلك الأسلحة في ختام أعماله أمس.
 
وأضاف أنان في بيان له أن الدول الأعضاء فوتت فرصة حيوية لتعزيز الأمن الجماعي ضد التهديدات النووية المتعددة التي قد تشمل جميع الدول وجميع الشعوب على حد قوله.
 
لكنه عاد واعتبر أن أمام الدول فرصة وحيدة لتحديد هذه الجهود وذلك خلال اجتماع أكثر من 170 رئيس دولة وحكومة في مؤتمر قمة نيويورك المقرر في سبتمبر/أيلول القادم.
 
من جانبه قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إن فشل المؤتمر الذي استمر شهرا كاملا أمر "مؤسف" مطالبا قادة العالم بالتركيز على هذه القضية.
 
البرادعي يأسف لفشل المؤتمر الدولي بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية (الفرنسية-أرشيف)
وأضاف البرادعي أن المؤتمر انتهى من حيث بدأ مشددا على أهمية التحكم بقضايا الوقود النووي المستخدمة في الأنشطة السلمية والتي من الممكن استخدامها أيضا في صنع أسلحة نووية وهو ما يتطلب الالتزام بوسائل الحماية النووية ومعاهدة عدم الانتشار على حد قوله.

من جهة أخرى اتهمت إيران الولايات المتحدة بمسؤوليتها عن فشل المؤتمر. وقال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة جواد ظريف خلال الجلسة الختامة للمؤتمر إن واشنطن كانت تتمنى فشل المؤتمر لتتمكن من مواصلة مبادراتها الخاصة وأولوياتها الأحادية داخل المجموعات الضيقة.
 
كما عبرت اليابان على لسان موفدها السفير يوشيكي مين عن أسفها هي الأخرى من عدم تمكن المؤتمر من تبني وثيقة توافق نهائية.
 
اختتام المؤتمر
وكان رئيس المؤتمر البرازيلي سيرجيو دوراتي أعلن خلال جلسة عامة للدول الـ188 المشاركة في مقر المنظمة بنيويورك انتهاء أعمال المؤتمر دون التوصل لاتفاق.

وشددت الولايات المتحدة على تعزيز معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وعلى أن يركز المؤتمر على مخاطر الإرهاب النووي وما تسميها الدول "المارقة" التي تشجع مثل هذه الأسلحة.
 
وتقوم الفكرة الأساسية لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة على أن تقبل الدول التي تملك السلاح النووي نزع أسلحتها فيما تلتزم الدول الأخرى بعدم السعي لاقتناء أسلحة نووية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة