قصف صاروخي على مطار بغداد   
الثلاثاء 1424/12/13 هـ - الموافق 3/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اليابان ستنشر 600 جندي بالعراق على ثلاث مراحل (الفرنسية)

قال الجيش الأميركي إن مجهولين أطلقوا في وقت مبكر من صباح اليوم صاروخين على المطار الدولي في بغداد والذي تتخذ منه القوات الأميركية مركزا لها، ولكن لم يقع أي ضحايا.

وأوضح متحدث عسكري أميركي لم يفصح عن اسمه أن الصواريخ أطلقت من مكان مكتظ بالسكان في المدينة، وقال إن القيادة أرسلت قوات عسكرية لتمشيط الموقع الذي أطلق منه الصاروخان. ولم يدل بأي معلومات إضافية.

مقتل ثلاثة عراقيين
وفي وسط العراق أعلن مسؤول في شرطة مدينة كربلاء اليوم أن ثلاثة رجال شرطة عراقيين لقوا مصارعهم مساء أمس في هجوم قرب المدينة،
وقال رحمن ميشاوي إن مجهولين في سيارة بي. إم. دبليو حمراء فتحوا النارعلى سيارة بيك أب تابعة للشرطة في منطقة تقع على بعد 30 كلم شمال المدينة.

وأكد أن الثلاثة قتلوا، وأن النيران اندلعت في سيارتهم لأن الرصاص أصاب خزان الوقود.

واعتقلت القوات الأميركية عراقيَين في تكريت، عقب اكتشاف عبوة ناسفة على طريق كانت توشك قافلة عسكرية أميركية أن تسلكه.

جندي أميركي يسحب معتقلا عراقيا قيل إنه كان ينوي زرع عبوة ناسفة في تكريت(الفرنسية)
وقال قائد الفرقة الأولى المدرعة في العراق مارتن ديمبسي إن الشرطة العراقية ألقت القبض على شخصين يعتقد أن أحدهما إيراني والثاني أفغاني, كانا يحاولان وضع قنبلة على أحد الطرق.

قوات يابانية وهندوراسية
في هذه الأثناء غادرت اليوم طائرة حكومية يابانية من طراز بوينغ 747 من قاعدة شيتوز الجوية في جزيرة هوكايدو اليابانية وعلى متنها الوحدة الأولى من القوات البرية من ضمن 600 جندي سينتشرون على دفعات في السماوة جنوبي العراق، وسيكتمل وجودها قبل نهاية مارس/ آذار المقبل.

وتضم هذه الوحدة 90 من عناصر الهندسة وأطباء عسكريين، وستبقى بضعة أيام في الكويت للتأقلم قبل أن تتوجه إلى مدينة السماوة جنوبي شرقي العراق حيث يتمركز منذ 19 يناير/ كانون الثاني أربعون شخصا من عناصر قوات استطلاعية تابعة لسلاح البر كانت مهمتهم التمهيد لمهمة هذه القوات.

وفي سياق متصل أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع في هندوراس بأميركا الجنوبية المقدم رافايل مورينو أن دفعة أولى تضم 180 جنديا من أصل 370 بينهم 11 امرأة توجهت إلى العراق على متن طائرة استأجرتها قوات التحالف، حيث ستحل مكان كتيبة أولى منتشرة في هذا البلد منذ أغسطس/ آب الماضي.

وستنضم تلك الدفعة إلى لواء دولي يضم جنودا من هندوراس ونيكاراغوا والسلفادور وجمهورية الدومينيك وإسبانيا بقيادة الولايات المتحدة.

واشنطن تطلب من أنان سرعة التحرك لإنهاء جمود الوضع بالعراق (رويترز- أرشيف)
الانتخابات وبدائلها
وعلى الصعيد السياسي أعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجه جي من القاهرة أن بعثة الأمم المتحدة المقرر إيفادها إلى العراق لبحث إمكانية إجراء انتخابات عامة.

وأكد أن المطلوب من الأمم المتحدة ليس فقط أن تنظر في إمكان إجراء انتخابات ولكن أيضا في البدائل التي يمكن أن نسير وفقها إذا تعذر إجراء انتخابات.

ويتوقع أن يجتمع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم مع الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يدفع الآن بضرورة أن تستأنف المنظمة الدولية دورها في العراق.

وقال متحدث باسم المنظمة الدولية إن أنان سيلتقي بوزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس وزعماء الكونغرس لمناقشة الموضوع العراقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة