أقدم صحيفة في العالم ترحل إلى الإنترنت   
الخميس 21/11/1434 هـ - الموافق 26/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:14 (مكة المكرمة)، 15:14 (غرينتش)
لويدز لست تأسست عام 1734 كأقدم صحيفة ورقية في العالم

أعلنت "لويدز لِست" أقدم صحيفة ورقية في العالم، أنها ستتحول اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى نسخة إلكترونية فقط، وستوقف إصدار نسخ مطبوعة بسبب تراجع الطلب على تلك النسخ.

وبهذا القرار ستتحول الصحيفة الورقية بعد نحو 280 عاما متواصلة من العمل إلى صحيفة رقمية، أسوة ببعض الصحف الكبرى الأخرى التي اتخذت هذا القرار.

وتعتبر هذه الصحيفة -التي تأسست عام 1734 على شكل إشعار كان ينشر على جدار مقهى في لندن- على نطاق واسع، بأنها مصدر رائد لأخبار وتحليلات سوق الشحن العالمي. وقد عزت إدارة الصحيفة قرارها هذا إلى تراجع الاهتمام بالنسخة المطبوعة.

وكان استطلاع لقراء الصحيفة أجري مؤخرا أظهر أن أقل من 2% منهم يعتمدون حصريا على النسخة المطبوعة للوصول إلى محتويات الصحيفة.

وقال المحرر ريتشارد ميد في بيان إن الأغلبية الساحقة من قراء الصحيفة يفضلون النسخة الرقمية على الورقية، مضيفا أن النهج الرقمي يوفر عائدات جديدة وفرصا للإبداع وخدمة فورية تقدم تغطيات إخبارية متعمقة ومعلومات عن كل نواحي الشحن، وكذلك معلومات غير مسبوقة عن السوق وغنى بالبيانات يمكن ملاءمته لاحتياجات القراء.

ويأتي هذا القرار في أوقات عصيبة تواجه الصحف المطبوعة التي تكافح لتحقيق الأرباح، وسط تدني عائدات الإعلانات وتقلص عدد النسخ التي توزعها على مدى العقد الماضي، مما دفع العديد منها إلى التحول إلى الصيغ الرقمية فقط.

يذكر أن صحيفة "ذي سياتل بوست-إنتيليجنسر" تخلت عن النسخ المطبوعة في مارس/آذار 2009، تبعتها في الشهر التالي صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور"، وكذلك مجلات مثل "نيوزويك" و"يو.أس نيوز وورلد ريبورت" التي اختارت جميعها الحياة في فضاء الإنترنت فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة