الجفاف بأميركا يزيد التضخم ببريطانيا   
الاثنين 1433/9/5 هـ - الموافق 23/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:32 (مكة المكرمة)، 8:32 (غرينتش)
الجفاف بالغرب الأوسط بأميركا أضر بثلاثة أرباع المساحة المزروعة (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)
قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم إن عاملي الجفاف القاسي وارتفاع درجات الحرارة دمرا المحاصيل في الولايات المتحدة حيث أضرا بثلاثة أرباع المساحة المزروعة بالغرب الأوسط، وإن الآثار السلبية لذلك ستظهر في بريطانيا وجميع دول العالم وستتمثل في ارتفاع كبير بالتضخم.

ونقلت الصحيفة في تقرير لإيما راولي عن محللي بنك باركليز وصفهم لموجة ارتفاع الأسعار الحالية جراء الجفاف بأميركا بأنه أسرع ارتفاع في الذاكرة الحاضرة.

وذكر التقرير أن عقود البيع الآجل للقمح والحبوب ارتفعت بمعدل الثلث منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، وهو أكبر ارتفاع بأسعار البيع خلال أربعة أسابيع فقط في الـ25 سنة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن سعر القمح تسليم سبتمبر/أيلول المقبل بالولايات المتحدة سجل الخميس الماضي رقما قياسيا بلغ أكثر من 8.16 دولارات للبوشل الواحد (ثمانية جوالات) بينما سجل سعر فول الصويا تسليم أغسطس/آب ارتفاعا قياسيا بلغ 17.49 دولارا.

عولمة الأسواق
وأشارت الصحيفة إلى أن عولمة الأسواق بالعصر الحالي تعني أن ما يحدث بالولايات المتحدة، وهي أكبر منتج للقمح وفول الصويا بالعالم، سيشعر به الجميع على نطاق الكرة الأرضية.

ونقلت راولي عن الاقتصادي بشركة سكوتيا كابتال ألان كلارك توقعه أن تتسبب آثار الجفاف الأميركي بارتفاع كبير لمعدل التضخم في بريطانيا منذ بداية عام 2013 نظرا إلى أن الارتفاع بأسعار المنتجات الزراعية لا يظهر على أرفف المتاجر إلا بعد ستة أشهر.

وقال كلارك إنه يتوقع أن يضيف الجفاف الأميركي للتضخم ببريطانيا 5ر% على الأقل.
وفي الوقت الذي يشهد فيه معدل التضخم ببريطانيا انخفاضا الآن مقارنة بمعدلاته العالية التي شهدتها السنوات الأخيرة، فإن كلارك يتوقع أن يتسبب ضغط ارتفاع أسعار المواد الغذائية -التي تمثل بالعادة عشر سلة البضائع التي تُستخدم لتحديد التضخم- في وقف انخفاض التضخم.

وكان كلارك قد توقع أن ينخفض معدل التضخم في بريطانيا من 2.4% ليقترب من 2% المستهدفة رسميا، وذلك قبل تأثير ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية ليصبح توقعه حاليا أن التضخم بالمملكة المتحدة سيصل إلى 2.5% مطلع 2013.

وإضافة للأزمة بالولايات المتحدة، فقد بدأت المخاوف تتصاعد بأجزاء أخرى من العالم مع ضرب الجفاف لمنتجات الحبوب بمنطقة البحر الأسود، والعدس والأرز والحبوب الزيتية بالهند.                    
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة