الإثيوبي كيبيدي يفوز بماراثون لندن   
الأحد 1431/5/12 هـ - الموافق 25/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:26 (مكة المكرمة)، 18:26 (غرينتش)
 تسيغاي كيبيدي كسر احتكار العدائين الكينيين للسباق (الفرنسية)

أحرز العداء الإثيوبي تسيغاي كيبيدي المركز الأول في ماراثون لندن اليوم الأحد، ليضع حدا للسيطرة التي فرضها عداؤو كينيا خلال السنوات الست الماضية عليه، في حين فازت الروسية ليليا شوبوخوفا بلقب السيدات.
 
وقطع كيبيدي الذي أحرز برونزية بطولة العالم في برلين العام الماضي، المسافة البالغة 42.195 كيلومترا في زمن قدره ساعتان وخمس دقائق و19 ثانية، ليتقدم بنحو دقيقة على الكيني إيمانويل موتاي وصيف بطل العام.
 
واحتل المغربي جواد غريب الذي سبق له الفوز ببطولة العالم مرتين، المركز الثالث تلاه مواطنه عبد الرحمن بو رمضان في المركز الرابع.

وكانت السنوات الست الماضية قد شهدت احتكارا كينيا لألقاب الماراثون حيث فاز به إيفانز روتو (2004) ومارتن ليل (2005 و2007 و2008) وفيليكس ليمو (2006) وسامي وانجيرو (2009).
 
وقبل انطلاق السباق أكد وانجيري أن متسابقي بلاده سيركضون في وحدة واحدة من أجل الفوز بلقب الرجال للعام السابع على التوالي كما أكد أن أكثر متسابق يخشاه هو كيبيدي الذي احتل المركز الثاني في لندن العام الماضي.
 
ولدى السيدات، نجحت شوبوخوفا صاحبة الرقم القياسي الأوروبي في سباق خمسة آلاف متر والفائزة بماراثون شيكاغو الأميركي، في حصد اللقب اللندني بعدما سجلت زمنا قدره ساعتان و22 دقيقة متقدمة على مواطنتها إينغار أبيتوفا والإثيوبية أسيلفيتش ميرجيا.
 
ومنذ بداية السباق لم تترك شوبوخوفا الفرصة لمنافساتها ثم استفادت من الإصابة التي لحقت بالألمانية إيرينا ميتيتنكو حاملة اللقب في العامين الماضيين وأدت إلى مغادرتها السباق بعد 18 كيلومترا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة