الكتاب العرب يلتقون بالقاهرة لأول مرة منذ ربع قرن   
الأحد 1424/10/13 هـ - الموافق 7/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكر مصدر في اتحاد الكتاب المصريين أنه من المقرر أن تعقد الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء العرب غدا اجتماعها الأول في القاهرة منذ نقل مقر الاتحاد من العاصمة المصرية قبل 25 عاما إثر توقيع الرئيس المصري الراحل أنور السادات اتفاقيات كامب ديفد مع إسرائيل عام 1978.

وأوضح سمير درويش عضو الاتحاد المصري للكتاب أن الاجتماع يأتي على هامش ندوة ينظمها الاتحاد في مكتبة القاهرة وتستغرق أربعة أيام حول مستقبل الثقافة العربية.

وتتضمن محاور الندوة "المخطط الأميركي واستهداف الثقافة العربية وكيفية مواجهته", وكذلك "المثقف العربي بين السلطة والمجتمع" و"المثقف والهوية الثقافية العربية" و"اللغة العربية والخطاب الثقافي الإعلامي" بالإضافة إلى محور"المؤسسات الثقافية ومستقبل الثقافة".

ومن المتوقع أن يبحث المثقفون والكتاب العرب اقتراح إعادة مقر اتحاد الكتاب العرب إلى القاهرة خلال المؤتمر العام للاتحاد الذي سيعقد في الجزائر في 23 من الشهر الجاري، والذي سيتم خلاله إجراء انتخابات لرئاسة الاتحاد حيث لا يحق لأي رئيس أن يستمر في منصبه أكثر من دورتين متعاقبتين وكل دورة تستغرق ثلاث سنوات.

وكانت القاهرة مقرا لاتحاد الكتاب العرب منذ إعلان تأسيسه عام 1967 وحتى توقيع اتفاقيات كامب ديفد، وقد نقل مقر الاتحاد في البداية إلى بغداد لمدة ست سنوات وبعدها إلى عمان لستة أعوام أخرى واستقر في دمشق منذ عام 1996 وحتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة