روائية كورية جنوبية تفوز بجائزة مان بوكر الدولية   
الثلاثاء 1437/8/11 هـ - الموافق 17/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:19 (مكة المكرمة)، 12:19 (غرينتش)

فازت الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة مان بوكر الدولية في فئة الرواية عن روايتها "النباتية"، وهي قصة سوريالية قاتمة عن امرأة تتوقف عن أكل اللحوم وتسعى إلى أن تتحول لشجرة.

ودخلت هان (45 عاما) القائمة القصيرة لنيل الجائزة في فئة الرواية المترجمة إلى الإنجليزية إلى جانب خمسة كتاب آخرين بينهم التركي أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل عام 2006.

وقبل هذه الجائزة، حصلت هان -التي تدرس الكتابة الإبداعية في معهد سول للآداب- على جوائز أدبية عدة في كوريا الجنوبية عن روايتها. وتعد "النباتية" أول رواية لهان تنشر بترجمة إنجليزية.

ونقلت مؤسسة بوكر عن رئيس لجنة التحكيم لعام 2016 بويد تونكين قوله "هذا الكتاب المعقد الرائع المزعج سيظل عالقا لفترة طويلة في أذهان وربما في أحلام القراء".

وفي رواية "النباتية" تقرر البطلة يونغ هاي، وهي زوجة مطيعة تعاني من كوابيس متكررة، أن تتمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذي يثير مخاوف أسرتها من أنها تعاني من مرض عقلي.

ورأت الرواية طريقها إلى لغة شكسبير على يد البريطانية ديبورا سميث (28 عاما) التي بدأت في تعلم اللغة الكورية قبل سبعة أعوام بعد حصولها على شهادة في الأدب الإنجليزي وانتقالها إلى كوريا الجنوبية.

وستقتسم هان وسميث جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (72 ألف دولار) بالتساوي. وتشرف مؤسسة بوكر على الجائزة، بالإضافة إلى الجائزة الأصلية لمان بوكر عن الأعمال المكتوبة باللغة الإنجليزية والمنشورة في المملكة المتحدة. وتعد مان بوكر من أرفع الجوائز في عالم الأدب وعادة ما تؤدي لارتفاع مبيعات كتب الفائزين بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة