فييرا يخلف شحاتة بتدريب الزمالك   
السبت 23/9/1433 هـ - الموافق 11/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:55 (مكة المكرمة)، 13:55 (غرينتش)
فييرا خاض تجارب تدريبية عديدة في قارتي أفريقيا وآسيا (الأوروبية-أرشيف)
تعاقد نادي الزمالك المصري مع المدرب البرازيلي جورفان فييرا الذي سيخلف حسن شحاتة مدرب منتخب مصر السابق، حسب ما أعلن النادي القاهري مساء أمس.

ولم يكشف الزمالك عن مدة العقد أو قيمته، لكن تقارير إعلامية ذكرت أن فييرا -الذي يحمل الجنسية البرتغالية- سيحصل على 30 ألف دولار شهريا.

وترك شحاتة النادي الشهر الماضي عقب الهزيمة أمام غريمه التقليدي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا. كما خسر الزمالك عقب رحيل شحاتة أمام مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية ليقبع في مؤخرة مجموعته بدور المجموعتين عقب ثلاث هزائم متتالية.

ونقل موقع الزمالك على الإنترنت عن فييرا قوله بعد وصوله أمس إلى العاصمة المصرية "أعرف الزمالك وكل لاعبيه وكنت أتابع مبارياته.. لو لم أكن أعرفه لما وافقت على تدريبه".

تجربة كبيرة
وسطع نجم فييرا (59 عاما) عندما قاد منتخب العراق إلى إحراز لقب كأس أمم آسيا عام 2007. يذكر أنه عاد لتدريب العراق لفترة أخرى غير ناجحة انتهت في 2009، أشرف بعدها على اتحاد كلباء وبني ياس والشارقة بالإمارات، كما سبق له قيادة الإسماعيلي المصري لفترة قصيرة عام 1999.

وأمضى فييرا -الذي بدأ مسيرته التدريبية مع فاسكو دا غاما وبوتافوغو وبورتوغيزا في سبعينيات القرن الماضي- فترة طويلة في المغرب استمرت لأكثر من ثمانية أعوام في ثمانينيات القرن الماضي.
 
ودرب فييرا في تلك الفترة الجيش الملكي والوداد واتحاد طنجة، كما عمل مساعدا لمواطنه جوزيه فاريا مع الطاقم الفني لمنتخب المغرب الذي تأهل للدور الثاني في نهائيات كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وقاد فييرا القادسية لإحراز لقب الدوري الكويتي في أواخر تسعينيات القرن الماضي، كما تولى تدريب منتخبي عمان وماليزيا للشباب إضافة لناديي النصر وصلالة العماني والطائي السعودي وسيباهان الإيراني لفترة قصيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة