غل يشيد بدعم الجيش لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي   
الخميس 1427/5/19 هـ - الموافق 15/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:31 (مكة المكرمة)، 20:31 (غرينتش)

وزير الخارجية التركي يدعو مؤسسات مدنية لدعم الانضمام للاتحاد الأوروبي (الفرنسية- أرشيف)
أشاد وزير الخارجية التركي عبد الله غل في مقابلة نشرت الخميس بالدعم الكبير الذي يقدمه الجيش لترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال لصحيفة "راديكال" الليبرالية إن القوات المسلحة التركية أعطت وتستمر في إعطاء دعم كبير للهدف القاضي بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والإصلاحات.

وأضاف غل أنه خلافا للرأي السائد كان من الصعوبة إنجاز الإصلاحات لولا دعم الجيش، فهم (العسكريون) يفهمون مستقبل تركيا وأين هي مصالحها.

من جهة أخرى أوضح غل "بصراحة كنا نأمل أن تدعم مؤسسات مدنية عملية الانضمام إلى الاتحاد بالطريقة نفسها التي دعمت بها القوات المسلحة العملية".

يشار إلى أن من النادر أن يعمد عضو في الحكومة إلى الإشادة بدور القوات المسلحة في عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يطالب بأن يخفف الجنرالات من نفوذهم على الحياة السياسية في تركيا.

وتبنت أنقرة في السنوات الأخيرة مجموعة واسعة من الإصلاحات لتتوافق مع المعايير الأوروبية للديمقراطية، استهدفت خصوصا الحد من دور الجيش، المؤسسة الأكثر احتراما في تركيا كما تفيد كافة استطلاعات الرأي.

وانتقدت السلطات الحكومية السلطة القضائية التي وضعت عراقيل أمام عملية الانضمام إلى أوروبا من خلال توجيه تهم لمفكرين بسبب آرائهم.

وشهد التاريخ التركي المعاصر ثلاثة انقلابات عسكرية "1960 و1971 و1980"، وفي 1997 دفع الجيش رئيس الحكومة الإسلامي نجم الدين أربكان إلى الاستقالة.

وعلى أنقاض الحزب الذي كان قائما آنذاك تأسس حزب العدالة والتنمية الذي يقود في الوقت الراهن تركيا الإسلامية لكن العلمانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة