الأردن يقرر الإفراج عن معتقلين كانوا أسرى في إسرائيل   
الجمعة 1429/8/14 هـ - الموافق 15/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)

المعتقلون الأربعة أصبحوا على موعد قريب مع الحرية الكاملة (الجزيرة نت-أرشيف)

قال مصدر أردني مسؤول إن الحكومة قررت الإفراج الأسبوع المقبل عن المعتقلين الأردنيين الأربعة، الذين تم إيداعهم في أحد السجون الأردنية بموجب اتفاق مع السلطات الإسرائيلية التي أفرجت عنهم قبل أكثر من عام.

وأشار المصدر إلى أنه استنادا للقانون فإن المعتقلين الأربعة سيستكملون مدة عقوباتهم في العشرين من الشهر الجاري، وسيتم الإفراج عنهم فورا، موضحا أن وزارة العدل الأردنية أبلغت الحكومة الإسرائيلية بقرارها هذا.

يذكر أن المعتقلين الأربعة كانوا قد أودعوا في السجون الإسرائيلية منذ عام 1990 لمواجهة حكم بالسجن المؤبد، بتهمة قتل جنديين إسرائيليين بعد تنفيذهما عملية فدائية.

غير أن السلطات الأردنية تمكنت بعد مفاوضات مع إسرائيل من التوصل العام الماضي إلى اتفاق، تم بموجبه نقل هؤلاء الأربعة إلى السجون الأردنية لاستكمال مدة العقوبة، على أن يطلق سراحهم بمجرد قيام إسرائيل بعقد صفقة للإفراج عن أسرى ومعتقلين آخرين مع أية جهة كانت.

وقد زادت الضغوطات على الحكومة الأردنية من قبل المعارضة ومؤسسات المجتمع المدني في الأردن مطالبة إياها بتطبيق بنود الاتفاق، وذلك بعد إبرام إسرائيل صفقة مع حزب الله في لبنان الشهر الماضي أفرجت فيها عن خمسة أسرى، وأعادت رفات 199 شهيدا لبنانيا وفلسطينيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة