اختتام منتدى المنامة بانتقادات لبتراوس   
الاثنين 26/12/1430 هـ - الموافق 14/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:04 (مكة المكرمة)، 15:04 (غرينتش)
 
وجه عدد من ممثلي النخب الخليجية المشاركين في منتدى حوار المنامة سلسلة انتقادات لقائد القيادة الوسطى للقوات الأميركية الجنرال ديفد بتراوس باعتباره أحد أهم صانعي الإستراتيجية العسكرية في منطقة الخليج والشرق الأوسط، بسبب ما سموه الإخفاقات في أفغانستان والعراق.
 
وقال موفد الجزيرة إلى المنامة غسان أبو حسين الذي حضر الفعاليات وختام المنتدى، إن الانتقادات جاءت ردا على ما اعتبروه تفاؤلا مفرطا في الرؤية الأميركية لما تحقق من إنجازات في المنطقة.
 
وقال بتراوس خلال المنتدى إن "علينا أن نتذكر كيف كان الوضع في العراق منذ بدء العمليات.. كنا نعثر على أكثر من 53 جثة يوميا في بغداد، وكان هناك أكثر من مائة هجوم في 2007"، مضيفا أن هذه الهجمات تقلصت بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين.
 
وأضاف أن "نجاحكم هو نجاحنا"، غير أن أحد المشاركين بالمنتدى الأمني الذي شاركت فيه 26 دولة أجابه "لكن فشلكم ليس فشلا لنا".
 
من جانب آخر تساءل أستاذ العلوم السياسية في الإمارات عبد الخالق عبد الله المشارك في المنتدى عن "مدى إمكانية توفير الولايات المتحدة الأميركية للحماية اللازمة والكافية لدول الخليج العربي التي تبحث عن من يؤمن لها الحماية العسكرية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة