سُبل لمواجهة المتاعب الصحية أثناء العمل   
الثلاثاء 28/5/1434 هـ - الموافق 9/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

أكدت الطبيبة الألمانية آنيته فال فاخيندورف أنه يُمكن للموظفين التغلب على المتاعب البسيطة، التي يشعرون بها خلال أوقات العمل، باستخدام بعض الوسائل المنزلية البسيطة, لكنها شددت في الوقت ذاته على ضرورة استشارة الطبيب، إذا ما كانت هذه الآلام شديدة أو استمرت لفترات طويلة.

يندرج الصداع ضمن أكثر المتاعب الشائعة، التي يشعر بها الموظفون خلال يوم عملهم. وللتغلب عليه، أوصت فاخيندورف -عضو الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين- بتناول شاي المليسا، ومسح الجبهة والصدغين بزيت النعناع، لافتة إلى أنه من المفيد أيضاً وضع عبوة مملوءة بمكعبات الثلج على مؤخرة العنق.

ونظراً لأنه غالباً ما تُعزى الإصابة بالصداع إلى نقص السوائل بالجسم، توصي الطبيبة الألمانية أيضاً بتناول كوب كبير من الماء بمجرد الشعور بأولى مؤشرات الصداع.

وأوصت الطبيبة الألمانية الموظفين الذين يتعرضون للإصابة بجروح قطعية أثناء عملهم -نتيجة احتكاك أصابعهم مع طرف ورقة حاد مثلاً- بفتح صنبور ماء بارد على الجرح أولاً، ثم وضع الإصبع المصاب في شاي بابونغ مخفف, حيث يُساعد ذلك على التئام الجرح.

وللتغلب على الشعور بالانتفاخ -الذي يُصيب أغلب الموظفين بعد تناول وجبة الغداء ويُعيقهم بالطبع عن مواصلة عملهم- تنصح فاخيندورف بإذابة بعض بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء وتناولها ببطء، لافتةً إلى أن ممارسة رياضة المشي أو تناول شاي النعناع أو الأناناس الطازج يُساعد أيضاً في علاج نوبات الانتفاخ.

وإذا شعر الموظف بألم في العضلات أثناء العمل نتيجة ممارسته للرياضة خلال فترات المساء في اليوم السابق، تنصحه الطبيبة الألمانية حينئذٍ بتناول كوب كبير من عصير البرتقال، أو ثمرة موز، أو قرص مغنيسيوم, حيث يُساعد ذلك على علاج هذه الآلام بشكل سريع.

ولعلاج المتاعب الناتجة عن نزلات البرد -التي عادةً ما تُعيق الموظف عن أداء عمله بشكل جيد- تنصح فاخيندورف بتناول كوب من الشاي مُضافاً إليه بعض الزنجبيل الطازج، مؤكدةً ضرورة أن يتناول الموظف حساء دجاج طازج على وجبة الغداء مع كميات كبيرة من الخضروات ذات اللون الأحمر، وكذلك الفاكهة, حيث يُسهم ذلك في إمداد جهاز المناعة بفيتامين (ج)، مما يُساعد على علاج نزلات البرد.

ونظراً لارتفاع نسبة الإصابة بالحساسية خلال فصل الربيع، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعطس والشعور بالحكة بصورة مستمرة، توصي الطبيبة الألمانية بتناول فنجانين يومياً من شاي نبات القراص, حيث يتمتع هذا الشاي بتأثير مضاد للاحتقان ومُثبط للالتهاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة