حزب الله يتصدى لمقاتلات إسرائيلية انتهكت أجواء لبنان   
الاثنين 1423/11/3 هـ - الموافق 6/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقاتل من حزب الله يعاين صاروخ كاتيوشا عند الحدود اللبنانية مع إسرائيل (أرشيف)
حلقت المقاتلات الإسرائيلية اليوم فوق مدينتي صور الجنوبية والناقورة مقر قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة على الحدود مع إسرائيل، في غارة تصدى لها مقاتلو حزب الله.

وقالت الشرطة اللبنانية إن المقاتلات الإسرائيلية حلقت على علو مرتفع فوق مدينتي صور والناقورة، وإن مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان أطلقوا نيران مدافعهم الأرضية المضادة للطائرات في اتجاهها إلا أنها لم تصبها.

وأكد بيان لحزب الله إطلاق النيران. وتخضع منطقة تبلغ مساحتها عشرة كيلومترات مربعة على الحدود مع إسرائيل لسيطرة الحزب. يذكر أن إسرائيل درجت على شن غارات جوية وانتهاك الأجواء اللبنانية منذ أن خطف مقاتلو حزب الله ثلاثة جنود إسرائيليين في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000 في منطقة مزارع شبعا. وقدم لبنان منذ ذلك الوقت عدة شكاوى إلى الأمم المتحدة بسبب انتهاك الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية.

كما انتقدت المنظمة الدولية عدة مرات الانتهاكات المتكررة للمجال الجوي اللبناني من قبل إسرائيل التي انسحبت قواتها من جنوب لبنان في مايو/ أيار من عام 2000 منهية احتلالا دام 22 عاما. وتقول لبنان إن إسرائيل كان يجب عليها الانسحاب من مزارع شبعا، لكن إسرائيل تقول إن المزارع هي أراض سورية احتلتها في عام 1967.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة