مسلسل "سقوط الخلافة" باللغة التركية   
الخميس 9/8/1433 هـ - الموافق 28/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:58 (مكة المكرمة)، 13:58 (غرينتش)
الممثل السوري عباس النوري بدور السلطان عبد الحميد في مسلسل سقوط الخلافة (الجزيرة)
 
للمرة الأولى في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية سينطق المسلسل العربي "سقوط الخلافة" باللغة التركية في شهر سبتمبر/أيلول المقبل بعد اتفاق بين المنتج العراقي محسن العلي، ومدير الشركة التركية "35 إم إم" أحمد أدبيلي.
 
وكشف العلي عن توقيع عقد لإنتاج نسخة تركية من المسلسل باستخدام تقنية "الدوبلاج" ليعرض مدبلجا للجمهور التركي، إضافة إلى الناطقين بالتركية في دول أذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان والجزء التركي من قبرص. كما سيتم طبع المسلسل على أقراص دي في دي، وتوزيعه في هذه الدول مستقبلاً.

وسيتم إطلاق المسلسل في حفل يحضره كاتب السيناريو ومؤلف المسلسل يسري الجندي والمخرج محمد عزيزية وحشد من رجال الإعلام العرب والأتراك.

وقال العلي إنها بادرة طيبة للأعمال الفنية والدراما العربية أن تتواجد خارج الحدود مما يحفز المنتجين والفنانين على تصدير أعمالهم للآخرين خاصة وأن هناك الكثير من المسلسلات التركية  التي انتشرت في التلفزيونات العربية.

وحاز مسلسل "سقوط الخلافة" على الجائزة الذهبية كأفضل مسلسل تاريخي عربي في مهرجان الأردن للإعلام العربي بعد عرضه في شهر رمضان 2010. وهو يكشف عددا من أسرار سقوط الخلافة العثمانية عبر تناوله فترة مهمة من تاريخ الدولة العثمانية، التي أشيع عنها الكثير بأنها سبب تخلف العرب. كما يتطرق إلى موقف السلطة العثمانية من الاستيطان الصهيوني في فلسطين.

وقام ببطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين العرب بينهم من سوريا عباس النوري -السلطان عبد الحميد- وجهاد سعد وميسون أبو أسعد، ومن مصر سميحة أيوب وعبد الرحمن أبو زهرة وأشرف عبد الغفور وأحمد ماهر وأحمد راتب وعايدة عبد العزيز وسامح الصريطي وعبد العزيز مخيون، ومن العراق باسم عبد القهار ومحمد هاشم وسامي قفطان، ومن الأردن عبير عيسى ونادية عودة ومن الأراضي الفلسطينية غسان مطر.

وفي نفس الإطار وقع مدير عام شركة "إيكو ميديا" القطرية عدي الطائي خلال زيارته إلى تركيا بدعوة من مدير عام "شركة 35 أم أم"  أحمد ادبيلي مذكرة تعاون وتفاهم مع الشركة التركية.

وقال الطائي إن هذه الاتفاقيات تأتي "ضمن خطوات إيكو ميديا للانطلاق إلى العالمية، وتعزيز القيمة المضافة إلى أعمالنا الفنية ونشرها على نطاق أوسع خارج عالمنا العربي، حيث سبق لنا التعاون مع شركة "سورولا فيلم" الإسبانية التي تجمعنا بها اتفاقية تعاون مشترك بما يساعد على رفد القطاع الفني والإعلامي في المنطقة العربية بأفضل الأعمال والخبرات، وتقوية أواصر التعاون الثقافي بين الدول العربية بصفة عامة ودولة قطر بصفة خاصة ودول العالم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة