تنظيم الدولة ينشر صورا للطيار الأردني الأسير   
الثلاثاء 1436/3/9 هـ - الموافق 30/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 3:08 (مكة المكرمة)، 0:08 (غرينتش)

نشر موقع مجلة "دابق" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ما قال إنها صورة جديدة للطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعلن التنظيم الأربعاء الماضي أسره بعد إسقاط طائرته في مدينة الرقة شمال سوريا.

وجاءت الصورة ضمن مقابلة أجرتها المجلة مع الطيار الكساسبة، تحدث فيها عن حيثيات إصابة طائرته بصاروخ قبل أن يضطر للقفز منها.

وكان مصدر عسكري أردني أكد الأربعاء الماضي سقوط إحدى طائرات سلاح الجو الملكي فوق مدينة الرقة بسوريا وأسر طيارها لدى تنظيم الدولة، أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد مواقع التنظيم. وفي وقت لاحق أصدرت القوات المسلحة الأردنية بيانا مقتضبا أكدت فيه أن معاذ صافي الكساسبة أسِر على يد تنظيم الدولة.

وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ بدء الحملة الجوية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكشفت مصادر حكومية أردنية وأخرى سياسية مقربة من مطبخ القرار السياسي والأمني في العاصمة الأردنية للجزيرة نت، أن عمان بدأت بالفعل تدشين مفاوضات سرية غير مباشرة مع تنظيم الدولة لتحرير طيارها.

وأكدت المصادر أن غرف عمليات شُكلت على أعلى المستويات منذ وقوع الطيار بأيدي التنظيم، وبدأت إجراء اتصالات مكثفة مع أطراف إقليمية ودولية ومع شخصيات سياسية وعشائرية فاعلة داخل العراق، للبحث عن وساطات، ومناقشة السيناريوهات المتعلقة بمصير الطيار، والخروج من الأزمة بأقل التكاليف.

وتدور أحاديث في الأردن عن سيناريوهات محتملة للتفاوض مع آسري الطيار، من ضمنها أن يتم ذلك عبر وسطاء من العشائر في الرقة، أو عن طريق بعض الإسلاميين في الأردن، كما تم الحديث عن سيناريوهات محتملة لإطلاق معتقلين في سجون الأردن، مقابل إطلاق تنظيم الدولة سراح الطيار الكساسبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة