باول: بوش يريد تغيير المنطقة بحلول عام 2013   
الثلاثاء 1424/3/12 هـ - الموافق 13/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باول ومبارك في القاهرة أمس الاثنين (الفرنسية)

أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن هناك "بعدا جديدا" في أجندة الرئيس جورج بوش فيما يخص منطقة الشرق الأوسط. وأوضح في مؤتمر صحفي بالقاهرة في ختام زيارته لها أن هذا البعد يتعلق بتغيير المنطقة بحلول عام 2013.

وفي واشنطن قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس إن الرئيس بوش سيضغط على أطراف الصراع لبدء تنفيذ خطة السلام في الشرق الأوسط إلا أنه لن يتفاوض بشأن خطة خارطة الطريق.

وأشارت رايس إلى أن خارطة الطريق "هي ببساطة نهج لتنفيذ رؤية للرئيس طرحها في 24 يونيو/ حزيران ولا نريد أن نهدر الوقت في التفاوض بشأن خارطة الطريق".

وكان الرئيس الأميركي اقترح في خطاب ألقاه في جامعة كولومبيا بولاية كارولينا الجنوبية الجمعة "إقامة منطقة للتبادل الحر بين الولايات المتحدة وبلدان الشرق الأوسط خلال السنوات العشر المقبلة".

وقالت مصادر بالبيت الأبيض إن بوش سيربط عرضه للتجارة الحرة بـ "مصير القضية الفلسطينية" وبإصلاحات حكومية مثل مكافحة الفساد والإرهاب وحماية حقوق الملكية وتطوير أساليب التجارة الحرة.

وأضافت المصادر أن هذه الدعوة "قد تحبط بعض حلفاء واشنطن من العرب الذين يقاومون منذ فترة طويلة التغيير السياسي والاقتصادي وكانوا يأملون بمكافآت فورية بشكل أكبر بعد دعم حرب العراق" التي وجدت معارضة شديدة في المنطقة ومعظم العالم.

في حين وصفت مصادر صحفية في القاهرة الدعوة الأميركية بأنها "امتداد" لدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز "لإقامة الشرق أوسطية في محاولة لإلغاء الوجود العربي وإذابته في مفهوم شرق أوسطي جديد يضم إسرائيل وتتفوق فيه على الجميع".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة