لبنان: العثور على الأستاذ الأميركي المختفي   
السبت 1421/11/11 هـ - الموافق 3/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

 دين كفلن
أعلن مسؤول رفيع في الأجهزة الأمنية اللبنانية أنه تم العثور على دين كفلن الأستاذ بالجامعة الأميركية مخمورا في شقة مع صديق في العاصمة اللبنانية بيروت بعد ساعات من الإبلاغ عن اختفائه. وقال إن كفلن خضع للاستجواب قبل نقله إلى منزل رئيس الجامعة الأميركية جون واتربوري.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لقد عثرنا عليه مخمورا مع صديق في شقة في شارع الحمراء". وأكدت الجامعة نبأ العثور على كفلن، وقالت إنها ستصدر بيانا يوضح ملابسات اختفائه في وقت لاحق.

وقال مصدر قريب من التحقيق إن كفلن أبلغ القريبين منه باحتمال تغيبه "في عطلة أسبوعية طويلة" وإن الأجهزة الأمنية راهنت منذ البداية على أن الاختفاء "لأسباب شخصية".

وكان رئيس الجامعة الأميركية أعلن في وقت سابق عما وصفه بالاختفاء الغامض لكفلن في ظروف مشبوهة. وقال إن "دين اس. كفلن عميد الشؤون الطلابية أبلغ الخميس مساعده ناتان كلايتون أنه سيعود إلى مكتبه في حرم الجامعة الأميركية بعد أن يزور طالبا أدخل جناح الطوارئ في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت".

وأوضح أن سجلات المستشفى لا تشير إلى دخول طالب في هذه الساعة إلى جناح الطوارىء، وأن كفلن لم يتصل بأحد منذ ذلك الحين، ولم يعد إلى مكتبه ولا إلى شقته، وأنه لم ينقل إلى أي مستشفى". وأضاف "شعرنا جميعا بقلق عميق للاختفاء الغامض لدين كفلن".

وجاء كفلن إلى لبنان في أكتوبر/تشرين الأول 1999 وتقيم عائلته في بروكلين بولاية نيويورك الأميركية. وكانت السلطات الأمنية اللبنانية قد بدأت عمليات بحث واسعة عن كفلن، وقال المدعي العام اللبناني عدنان عضوم إنه لا توجد أدلة تثبت أن كفلن قد اختطف.

ولم يعلن المسؤولون في السفارة الأميركية أي توقع بشأن حقيقة اختطاف كفلن وإن كان قد تعرض لعملية اختطاف أم لا. وكانت بيروت قد شهدت موجة من عمليات الخطف طالت الأجانب أثناء سنوات الحرب الأهلية التي دمرت لبنان بين عامي 1975 و1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة