مظاهرة بإيطاليا تحية لانتفاضة تونس   
الأحد 1432/2/12 هـ - الموافق 16/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)
رجال الشرطة يحاصرون المتظاهرين أمام السفارة التونسية في روما (الجزيرة نت)

تظاهر نحو مائة شخص أمام السفارة التونسية بالعاصمة الإيطالية روما رافعين شعار "تونس حرة" حيث أعربوا عن فرحتهم وتضامنهم مع إخوانهم في تونس، ورفعوا شعارات تندد بالنظام التونسي السابق من ضمنها "لا للسياسيين من النظام القديم، معاً لاستكمال ثورة الشعب، نعم للديمقراطية، تحيا تونس".
 
كما نادى المتظاهرون "لا لشراكة إيطاليا مع نظام بن علي".
 
ووفق المشاركين كان من المفترض أن تكون المظاهرة ضد العنف الذي استخدمه رجال الشرطة ضد الشعب، لكنها تحولت إلى فرحة لهروب "الدكتاتور" بن علي من البلاد.
 
وقالت مراسلة الجزيرة نت في إيطاليا غادة دعيبس إن هذه المظاهرة  نظمت من قبل الحزب الشيوعي الإيطالي بكافة أفرعه بالاشتراك مع الجالية التونسية، وشاركت فيها جاليات عربية أخرى.
 
وحاصر رجال الشرطة السفارة التونسية ومنعوا المتظاهرين من الاقتراب منها خوفا من هجومهم على مقرها.
 
وتظاهر العديد من التونسيين أمام مقر قنصلية بلادهم في نابولي، وتجمع نحو مائتي مهاجر أيضاً في ساحة "خمسة أيام" في ميلانو شمال البلاد وفي جنوة (شمال) ورددوا النشيد الوطني أكثر من مرة معربين عن فرحتهم لتخلصهم من النظام القديم.
 
كما خرج أبناء الجالية التونسية بفرنسا في مظاهرات بالعاصمة باريس للإعراب عن فرحتهم للإطاحة ببن على. ووصف هؤلاء الأمر بالحدث التاريخي وبأنه ثورة شبيهة بالثورة الفرنسية.
 
وكانت لندن شهدت السبت احتفالات ومظاهرات نظمتها الجالية التونسية في بريطانيا، بمناسبة ما وصفوه بالنصر التاريخي الكبير بإزاحة الرئيس المخلوع عن سدة الحكم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة