مخاطر أمام استثمارات الغرب بالصين   
الخميس 1431/4/10 هـ - الموافق 25/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:59 (مكة المكرمة)، 11:59 (غرينتش)

الصين متهمة بالتضييق على شركات التقنية الغربية (رويترز-أرشيف)

تساءلت صحيفة بريطانية عن كيفية مواجهة ما سمته التنين الصيني، مضيفة أن الاستثمارات الغربية هناك باتت تواجه أوقاتا عصيبة وغامضة في ظل مقاضاة بكين لعدد من موظفي الشركات الأجنبية بتهم مختلفة والنزاع المتفاقم مع غوغل.

وأشارت ذي إندبندنت إلى أن محكمة شنغهاي بدأت مقاضاة الرئيس السابق لفرع شركة ريو تنتو للتعدين وثلاثة موظفين آخرين متهمين بسرقة أسرار تجارية وتقاضي رشى، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تصدر أحكاما بحقهم الأيام المقبلة، متهمة المحكمة بعدم الشفافية.

وقالت إنه تم منع المراقبين الأجانب من متابعة أجزاء هامة من المحاكمة رغم حضور ممثلين حكومين أستراليين رفيعي المستوى، مضيفة أن القضية تركت تداعياتها على سير الاستثمار الأجنبي بالبلاد.

"
الصين متهمة بالتضييق على أعمال شركات التقنية الغربية عبر سن القوانين التجارية المتضاربة
"
وأظهر استطلاع رأي أجرته الغرفة الأميركية للتجارة بالصين الشهر الجاري أن 38% من أعضائها يشعرون أنه غير مرحب بهم في البلاد.

سياسة التضييق
ويسري اعتقاد لدى شركات التقنية الغربية بأن الصين تقوم بالتضييق على عملهم هناك عبر سن القوانين التجارية المتضاربة وكذلك سوء المعاملة قضائيا.

وقالت ذي إندبندنت إن قضية النزاع الصيني مع شركة غوغل لا تزال تتفاعل، وسط اتهامات صينية للشركة بكونها متآمرة مع الحكومة الأميركية لفرض قيم جديدة على الشعب الصيني.


وحذرت الصحيفة من أن الصين ستواجه مشاكل نهاية المطاف إذا ما ابتعدت عن الشفافية بسلطاتها القضائية، وما لم تسمح بحرية التعبير لأبناء شعبها. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة