عاشق البحر الإسباني يقتنص جوائز مهرجان الإسكندرية   
الخميس 1426/8/12 هـ - الموافق 15/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)
حصد الفيلم الإسباني "عاشق البحر" جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ21، حيث فاز بجائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن سيناريو وأحسن ممثل لبطله خافيير بارديم.
 
وقد أعلن المخرج محمد خان رئيس لجنة التحكيم للمهرجان في مؤتمر صحفي أن فيلم "الشاحنة الحمراء" من صربيا فاز بجائزة لجنة التحكيم كما فاز أرنو ديسبليشان بجائزة أحسن إخراج عن فيلم "ملوك وملكة" من فرنسا وفازت بأحسن ممثلة نادية كلسي عن الفيلم الجزائري "تحيا الجزائر".
 
وقال خان إن لجنة التحكيم رصدت جوائز إعلامية حصل عليها فيلم "السفارة في العمارة" إخراج عمرو عرفة لكونه أفضل فيلم مصري عرض للجمهور في فصل الصيف الحالي وقيمة الجائزة 60 ألف جنيه مصري والجائزة الثانية حصل عليها فيلم "ملاكي إسكندرية" من إخراج ساندرا نشأت وقيمتها 40 ألف جنيه.
 
وشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 12 فيلما هي "ملك وملكة" من فرنسا و"رياح الأرض" من إيطاليا و"أيام وساعات" من البوسنة و"الشاحنة الحمراء" من صربيا و"ليلة غير مقمرة" من ألبانيا و"عرائس" من اليونان و"العروس المعارة" من تركيا و"التهرب" من تونس و"تحيا الجزائر" من الجزائر و"باب البحر" من المغرب و"ملك وكتابة" من مصر و"عاشق البحر" من إسبانيا.
 
وضم المهرجان في برنامجه الإعلامي عرض 25 فيلما من دول أخرى وكذلك بانوراما للسينما في إيران وصربيا وتركيا وأميركا اللاتينية وإسبانيا.
 
كما كرم المهرجان اسم المخرج التركي عمر كافور الذي توفي منذ شهرين بعدما شارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي الماضي بصفته وجها للسينما التركية، إضافة إلى تكريم الفنان المصري حسين فهمي والفنانة لبلبة والمخرج محمد خان والدوبلير مصطفى الطوخي.
 
وضمت لجنة التحكيم الفنانة المصرية لبلبة والمخرج المغربي محمد العسلي والمخرجة التركية بيكيت ألان والمخرج الألباني فيغلان شاتاى والناقد الفرنسي باتريس كاريه والناقد الإسباني أنتونيو فيزيختر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة