بوش يصل بولندا مستهلا جولة أوروبية شرق أوسطية   
الجمعة 1424/3/29 هـ - الموافق 30/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش قبل توجهه لقاعدة ميريلاند الجوية للمغادرة إلى بولندا (رويترز)
وصل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى بولندا المحطة الأولى في جولة تشمل عددا من الدول الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط.

وهبطت طائرة الرئيس الأميركي في مطار مدينة كراكوفيا الجنوبية مساء الجمعة. ومن المقرر أن ينتهز بوش فرصة وجوده في بولندا لزيارة معسكر أوشفيتس لضحايا النازية، ليصبح أول رئيس أميركي يزور هذا المعسكر منذ أن زاره جيرالد فورد عام
1975.

وتشمل جولة بوش التي تمتد نحو أسبوع زيارة لروسيا للمشاركة في الذكرى الـ300 لتأسيس مدينة سان بطرسبرغ، وينطلق منها إلى فرنسا للمشاركة في قمة الدول الصناعية الثمان الكبرى.

ويتوجه من هناك إلى منطقة الشرق الأوسط في جولة يتوقع أن تشمل شرم الشيخ في مصر، حيث سيعقد هناك قمة مع الرئيس المصري حسني مبارك وولي عهد السعودية عبد الله بن عبد العزيز وعاهل الأردن عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط وقضية العراق ومسألة الإرهاب.

وسيتوجه من هناك إلى مدينة العقبة الأردنية لحضور قمة مرتقبة تجمعه بكل من رئيسي الحكومتين الإسرائيلية أرييل شارون والفلسطينية والعاهل الأردني لبحث خارطة الطريق، ومن ثم زيارة تفقدية للقوات الأميركية المتمركزة في قطر.

وتعليقا على ذلك قال مدير مكتب الجزيرة في واشنطن إن جولة بوش تبدو مهمة من حيث الرمز أكثر من المضمون، موضحا بأن اختياره لبولندا في بداية الجولة وقطر في نهايتها يأتي لتقديم الشكر والامتنان لهاتين الدولتين لما قدمتاه من دعم لواشنطن في الحرب على العراق.

وأضاف بأن بوش اختار بولندا أيضا لإلقاء خطاب حول العلاقات الأوروبية الأميركية نكاية بالدول الأوروبية الكبرى التي عارضت هذه الحرب مثل فرنسا وألمانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة