استفتاء باليونان حول اتفاق الديون   
الثلاثاء 1432/12/6 هـ - الموافق 1/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 5:25 (مكة المكرمة)، 2:25 (غرينتش)

باباندريو يبحث عن الدعم السياسي لحكومته لمواجهة الأزمة (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو إن حكومته تعتزم أن تطرح للاستفتاء الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي حول أزمة الديون اليونانية.

وأضاف باباندريو في كلمة أمام البرلمان أنه يحتاج دعما سياسيا واسعا للمضي نحو اتخاذ التدابير المالية اللازمة وتطبيق الإصلاحات الهيكلية المطلوبة من قبل مانحي القروض.

وقال رئيس الوزراء اليوناني إنه سيطلب في هذا الإطار إجراء تصويت على الثقة لتأمين الدعم لسياسته في الفترة المتبقية من عمر حكومته والتي تنتهي في العام 2013.

ووافق قادة دول منطقة اليورو الأسبوع الماضي على منح اليونان 130 مليار يورو إضافية قروضا، وشطب نحو 50% من ديونها الهائلة لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تتخبط فيها.

وتعهدت اليونان الأسبوع الماضي بإصلاحات اقتصادية لكي تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع دول منطقة اليورو لشطب جزء من ديونها.

ورغم تأكيد باباندريو أن الاتفاق لن يؤثر سلبا على صناديق المعاشات أو النظام المصرفي داخل اليونان يرى الملاحظون أن اليونانيين قد يرفضون الاتفاق في ظل تصاعد الرفض الشعبي لأي إجراءات تقشف جديدة، وهو ما قد يؤدي إلى انتخابات مبكرة في اليونان.

وما يزيد من احتمالات رفض الاتفاق ردة فعل المعارضة التي اتهمت باباندريو بمحاولة إيجاد مخرج لحزبه الحاكم من خلال جر البلاد نحو موجة جديدة من حالة عدم الاستقرار السياسي.

يذكر أن اليونان شهدت آخر استفتاء شعبي في ديسمبر/كانون الأول 1974, عندما تمت دعوة اليونانيين للتصويت بنعم أو لا حول إلغاء النظام الملكي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة