شهيدان وجرحى والحصار يخنق غزة   
الاثنين 1429/1/14 هـ - الموافق 21/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)
جرحى فلسطينيين في الغارة الإسرائيلية على غزة (الفرنسية)

استشهد فلسطينيان على يد الاحتلال الإسرائيلي في عمليتين منفصلتين بالضفة الغربية وقطاع غزة.
 
وأوضح مراسل الجزيرة أن أحد الشهيدين من كتائب المجاهدين المحسوبة على حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) استشهد في غارة إسرائيلية شرق غزة.
 
وأضاف المصدر أن ستة فلسطينيين آخرين أصيبوا بجروح جراء الغارة التي استهدفت مجموعتين من سرايا القدس وكتائب المجاهدين شمال غزة.
 
وكانت مصادر طبية فلسطينية أفادت بأن أربعة فلسطينيين أصيبوا بجروح أمس في غارة جوية إسرائيلية سابقة قرب مدينة غزة.
 
وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الغارة استهدفت عربة لنقل صواريخ.
 
توغل واعتقالات
وفي سياق متصل أعلنت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أن فلسطينيا ناشطا في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استشهد اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم بالضفة الغربية.
 
وأوضحت المصادر أن مراد الباشا (23 عاما) استشهد في منزله برصاص قوة إسرائيلية قامت بعملية توغل في طولكرم شمال الضفة الغربية.
 
وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن الجنود حاصروا المنزل وطلبوا من سكانه مغادرته لكن الشهيد بقي متحصنا في الداخل، مضيفا أن قائد القوة الإسرائيلية "أصيب بجروح طفيفة ونقل إلى المستشفى".
 
وكان قائد سرايا القدس في الضفة الغربية استشهد الأربعاء على يد الاحتلال الإسرائيلي أثناء عملية في جنين شمال الضفة الغربية.

غزة مهددة بكارثة إنسانية جراء استمرار انقطاع الكهرباء (رويترز)
وفي نفس السياق اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو ثلاثين فلسطينيا من حي النهضة بجنوب شرق رفح جنوب القطاع.
 
وقال شهود عيان إن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت منازل المواطنين في المنطقة فجرا واعتقلت من تقع أعمارهم بين السادسة عشرة والستين عاما في هذه المنطقة الزراعية.
 
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خمسة فلسطينيين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية الليلة الماضية.
 
حصار غزة
وتأتي هذه التطورات الميدانية في الوقت الذي أصبح فيه سكان غزة مهددين بكارثة إنسانية جراء استمرار انقطاع الكهرباء بسبب نفاد الوقود الناجم عن الحصار الإسرائيلي للقطاع.
 
ووجهت السلطة الفلسطينية دعوات للأمم المتحدة والجامعة العربية للبحث في الأزمة بغزة في وقت دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القادة العرب إلى تحمل مسؤولياتهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة