خبراء يطالبون بوقف المزارع السمكية في إيلات   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

70% من الشعب المرجانية في شمالي البحر الأحمر ماتت خلال السنوات الخمس الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)

طالبت هيئة من الخبراء الدوليين الحكومة الإسرائيلية بالتوقف فوراً عن المزارع السمكية التي أقامتها في مياه ساحل البحر الأحمر "لأنها تسبب ضرراً قاتلاً" للشعب المرجانية الفريدة نظراً للتلوث الناتج عن أقفاص المزارع السمكية.

وأعلنت مجموعة من الخبراء الألمان والأميركيين والإسرائيليين التقوا الوزراء الإسرائيليين قبل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الأحد أن المزارع السمكية تقتل الشعب المرجانية الطبيعية الموجودة في مياه الجزء الشمالي من البحر الأحمر في منتجع إيلات ذي المياه الصافية الدافئة التي تسمح بالحفاظ على الشعب المرجانية.

وتقول (زالول) وهي منظمة ضغط بيئية إن 70% من الشعب المرجانية في أقصى شمالي البحر الأحمر قد ماتت خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وصدر بيان عن مجلس الوزراء جاء فيه أنه لم يتم التصويت في المجلس على توصيات اللجنة يوم الأحد ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وعد باتخاذ قرار في هذا الشأن خلال أسابيع.

وتقول زالول إن أحد الخيارات أمام المزارع الكيبوتسية التعاونية الخمس التي تنتج 1400 طن من الأسماك سنوياً هو نقل مزارعها إلى مزارع تقام على اليابسة مزودة بمياه مالحة كما يتم في أماكن أخرى من العالم.

وبالإضافة إلى ما تشكله هذه الشعب المرجانية الساحلية من أهمية بالنسبة للحياة البحرية المتنوعة فهي تشكل جاذباً رئيسياً للسياح الذين يؤمون المنطقة بالآلاف من أجل التمتع بالغوص بين الشعب المرجانية داخل قوارب خاصة لهذا الغرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة