الكاميرون تسحق زامبيا بسبب أخطاء المدافعين   
الأحد 1429/1/19 هـ - الموافق 27/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:21 (مكة المكرمة)، 22:21 (غرينتش)
احتفالات لاعبي الكاميرون بالتسجيل تكررت خمس مرات (الفرنسية) 

استغل منتخب الكاميرون الأخطاء الساذجة لدفاع نظيره الزامبي فسحقه 5-1 في مباراتهما السبت بافتتاح الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008".
 
وافتتح جيريمي نجيتاب الخماسية في الدقيقة 26 ثم أضاف جوزيف ديزيريه جوب وأشيل إيمانا هدفين في الدقيقتين 31 و43، لينتهي الشوط الأول بثلاثية نظيفة للكاميرون.
 
وفي الشوط الثاني أضاف "الأسود غير المروضة" هدفين آخرين عبر صامويل إيتو (65 من ركلة جزاء) وجوب (80)، بينما سجلت زامبيا هدف الشرف عبر قائدها كريستوفر كاتونغو في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي أدارها الحكم الياباني يويتشي نيتشيمورا.
 
وحقق هدف إيتو إنجازا تاريخيا للمهاجم المحترف في برشلونة الإسباني، حيث رفع رصيده في النهائيات القارية إلى 14 هدفا ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم العاجي لوران بوكو، فضلا عن امتلاكه فرصة للانفراد بالرقم إذا سجل هدفا واحدا في المباريات المقبلة.
 
وكان أبرز ما في المباراة الأخطاء الفادحة لمدافعي زامبيا وخاصة كينيدي نكيتاني وبيلي موانزا، ما دفع المدرب باتريك فيري لسحب نكيتاني في الدقيقة 39 ولعب بدلا منه هيموندي هيتشاني دون أن يتحسن الحال، لتستقر الكرة في شباك الحارس كينيدي مويني خمس مرات.
 
صامويل إيتو واحتفال خاص مع زميله أشيل إيمانا (رويترز)
تعديلات بالجملة
في المقابل أجرى مدرب الكاميرون الألماني أوتو بفيستر خمسة تعديلات على التشكيلة التي خسرت أمام مصر 2-4 في الجولة الأولى، فأشرك موديست مبامي وألكسندر سونغ وأشيل إيمانا وجوزيف ديزيريه جوب وجيل أوغستين من البداية فتحسن فريقه كثيرا عن المباراة السابقة.
 
وأنعش الفوز الكبير آمال الكاميرون في بلوغ الدور الثاني حيث حصدوا أول ثلاث نقاط، في حين توقف رصيد زامبيا عند النقاط الثلاث التي نالتها من فوزها على السودان 3-صفر في الجولة الأولى.
 
وتتخطى طموحات الكاميرون مجرد بلوغ الدور الثاني حيث تسعى للفوز بلقب خامس يعادل الرقم القياسي المصري في هذا الشأن، علما بأنها فازت باللقب أربع مرات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002.
 
وسيكون على الكاميرون الفوز في المباراة المقبلة ضد السودان، في حين ستحاول زامبيا إنقاذ فرصتها عندما تواجه مصر في الجولة الثالثة الأخيرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة