زيارة مفاجئة لقائد الجيش الأميركي إلى بغداد   
السبت 1436/1/22 هـ - الموافق 15/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:45 (مكة المكرمة)، 9:45 (غرينتش)

وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن دمبسي إلى العراق اليوم في زيارة لم يعلن عنها. يأتي ذلك في وقت يحقق فيه الجيش العراقي تقدما على الأرض في حملته العسكرية على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال دمبسي لرويترز -بعد وقت قصير من وصوله بغداد- "أريد أن أستشعر من جانبنا كيف تسير مساهماتنا". في إشارة إلى الإسناد والدعم الذي تقدمه قوات أميركية للجيش العراقي في حربه على تنظيم الدولة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الاثنين الماضي نشر أول قوة عسكرية أميركية في محافظة الأنبار غرب العراق مكونة من خمسين عسكريا، يسبقون عددا أكبر من الجنود يُتوقع وصولهم في الأسابيع المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع إعلان الجيش العراقي أمس سيطرته بالكامل على مدينة بيجي الإستراتيجية بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد)، حيث بات على مسافة قريبة من أكبر مصفاة نفطية للبلاد ما زال مسلحو تنظيم الدولة يحاصرونها.

ومنذ أكثر من أربعة شهور، يسيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة شرقي سوريا وشمالي وغربي العراق، وأعلن في يونيو/حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، كما أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي نفسه "خليفة"، مطالبا المسلمين بمبايعته. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة