لجنة تقصي بقصف إسرائيل مقار الأمم المتحدة بغزة تبدأ عملها   
السبت 1430/2/19 هـ - الموافق 14/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:29 (مكة المكرمة)، 21:29 (غرينتش)

لقطة مركبة تظهر تعرض مدرسة تابعة للأونروا بغزة للقصف الإسرائيلي (الفرنسية-أرشيف)

قالت الأمم المتحدة إن لجنة تقصي الحقائق في الهجمات الجوية الإسرائيلية على مقار المنظمة الدولية بغزة المشكلة بقرار من الأمين العام بان كي مون ستتوجه قريبا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح بيان للمتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشيل مونتاس أن اللجنة التي سيترأسها المبعوث السابق إلى نيبال إيان مارتن، كانت قد بدأت عملها في وقت سابق بنيويورك وستتوجه قريبا إلى المنطقة لتقديم تقرير عن حصيلة عملها إلى بان.

وستجري اللجنة -حسب مونتاس- تحقيقا في عدد من الهجمات التي وقعت في القطاع خلال الحملة الإسرائيلية عليه واستمرت 22 يوما وأدت إلى وقوع شهداء وإلحاق أضرار بمنشآت تابعة للأمم المتحدة.

وتوقع ممثل منظمة التحرير في الأمم المتحدة رياض منصور أن تتوجه اللجنة إلى المنطقة يوم 19 فبراير/شباط الجاري وتقضي بضعة أيام في القطاع المحاصر قبل أن تلتقي بعدد من المسؤولين الإسرائيليين وآخرين من السلطة الفلسطينية.

وكان بان قد طالب إسرائيل الشهر الماضي بتقديم توضيحات بعد قصف جيشها مدرسة ومستودع أغذية تابعا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال الحملة التي بدأت يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي وأوقعت أكثر من 1300 شهيد و5400 جريح ودمرت نحو 14 ألف منزل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة