أبرز أحداث الرياضة عام 2010   
الخميس 25/1/1432 هـ - الموافق 30/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)

إسبانيا فازت بمونديال جنوب أفريقيا 2010 الذي استضافته القارة السمراء للمرة الأولى (الفرنسية-أرشيف)

تصدر فوز إسبانيا بكأس العالم لكرة القدم 2010 التي استضافتها جنوب أفريقيا، واختيار قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022، وفوز الولايات المتحدة بكأس العالم لكرة السلة، وفوز مصر بكأس أفريقيا لكرة القدم للمرة السابعة والثالثة على التوالي، أبرز أخبار الرياضة عام 2010.

وفيما يلي تسلسل زمني لأهم الأحداث الرياضية خلال العام:

8 يناير/كانون الثاني: تعرضت حافلة منتخب توغو لكرة القدم خلال توجهها إلى أنغولا للمشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2010 إلى هجوم مسلح أسفر عن مقتل شخص وإصابة عدة أشخاص.

10 يناير/كانون الثاني: انطلقت فعاليات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بأنغولا حيث أهدر المنتخب الأنغولي تقدمه برباعية نظيفة في مباراة الافتتاح وخرج متعادلا مع مالي 4-4، كما شهد اليوم نفسه عودة منتخب توغو إلى بلاده معلنا انسحابه من البطولة على خلفية الهجوم الذي تعرضت له حافلة الفريق.

30 يناير/كانون الثاني: فازت لاعبة التنس الأميركية سيرينا وليامز ببطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى للعام بعد تغلبها في النهائي على البلجيكية جوستين هينان 6/3 و3/6 و6/2.

31 يناير/كانون الثاني: أحرز لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر لقب فردي الرجال في بطولة أستراليا بعد تغلبه في النهائي على البريطاني آندي موراي 6/3 و6/4 و7/6 محرزا لقبه السادس عشر في البطولات الكبرى.

31 يناير/كانون الثاني: فاز منتخب مصر بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم بعد تغلبه في النهائي على نظيره الغاني 1-صفر ليصبح أول فريق يحرز لقب البطولة ثلاث مرات كما يرفع رقمه القياسي في الفوز بهذه البطولة إلى سبعة ألقاب.

7 فبراير/شباط: فاز فريق نيو أورليانز سانتس بأول ألقابه في بطولة كرة القدم الأميركية (سوبر باول) بالفوز 31/17 على إنديانابوليس كولتس في المباراة النهائية التي شاهدها عبر التلفزيون 106 ملايين شخص ليكون أكبر عدد من المشاهدين لأي حدث في التلفزيون الأميركي.

12 فبراير/شباط: انطلقت فعاليات دورة الألعاب الشتوية الحادية والعشرين في مدينة فانكوفر الكندية. وخيمت على حفل الافتتاح أجواء من الحزن بسبب وفاة المتزلج الجورجي نودار كوماريتاشفيلي خلال التدريبات التي سبقت فعاليات الدورة.

28 فبراير/شباط: اختتمت فعاليات أولمبياد فانكوفر الشتوي الذي تصدرت فيه البعثة الكندية جدول ميداليات الدورة برصيد 14 ميدالية ذهبية.

21  مارس/آذار: وقع نجم البيسبول الأميركي جو ماور على عقد جديد مع فريق مينيسوتا توينز مقابل 184 مليون دولار وهو أكبر مقابل مادي للاعب بيسبول.

21 أبريل/ نيسان: توفي الإسباني خوان أنطونيو سامارانش عن عمر يناهز 89 عاما بعدما رأس اللجنة الأولمبية الدولية على مدار 21 عاما من 1980 إلى 2001.

7 مايو/أيار: افتتحت بطولة العالم لهوكي الجليد في ألمانيا حيث فاز المنتخب الألماني على نظيره الأميركي في مباراة الافتتاح التي حضرها 77 ألف و803 مشجعين وهو رقم قياسي في حضور مباريات هذه اللعبة.

12 مايو/أيار: فاز فريق أتليتكو مدريد الإسباني بلقب مسابقة الدوري الأوروبي وهو الاسم الجديد لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وذلك بعد تغلبه على فولهام الإنجليزي 2/1 في الوقت الإضافي للنهائي الذي جرى بمدينة هامبورغ الألمانية.

16 مايو/أيار: فاز المنتخب الإنجليزي ببطولة كأس العالم للكريكيت التي جرت في بربادوس بعد تغلبه في النهائي على نظيره الأسترالي.

22 مايو/أيار: فاز فريق إنتر ميلان الإيطالي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد تغلبه  على بايرن ميونيخ الألماني 2-صفر في النهائي الذي جرى بالعاصمة الإسبانية مدريد.

23 مايو/أيار: فاز منتخب جمهورية التشيك ببطولة العالم لهوكي الجليد التي استضافتها ألمانيا بعدما تغلب في النهائي على نظيره الروسي، وفاز منتخب إسبانيا بالمركز الثالث بتغلبه على منتخب ألمانيا الذي اكتفى بالمركز الرابع.

5 يونيو/حزيران: أصبحت لاعبة التنس فرانشيسكا شيافوني أول إيطالية تفوز بلقب إحدى البطولات الأربع الكبرى وذلك بتغلبها على سامنتا ستوسر في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) ثانية البطولات الأربع الكبرى.

الإسباني رافاييل نادال فاز بثلاث من بطولات التنس الأربع الكبرى (الفرنسية-أرشيف)
نادال يتألق
6 يونيو/حزيران: فاز لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال بلقب فردي الرجال لبطولة فرنسا وذلك للمرة الخامسة في مسيرته بعدما تغلب في النهائي على السويدي روبن سودرلينغ 6/4 و6/2 و6/4 .

7 يونيو/حزيران: انتزع نادال صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين من السويسري روجيه فيدرر الذي كان قريبا من الرقم القياسي المسجل باسم الأميركي بيت سامبراس فيما يتعلق بالبقاء على قمة التصنيف العالمي.

11 يونيو/حزيران: افتتحت منافسات كأس العالم لكرة القدم "جنوب أفريقيا 2010" وهي أول نهائيات تقام في القارة السمراء، وانتهت مباراة الافتتاح بتعادل منتخب جنوب أفريقيا المضيف مع نظيره المكسيكي 1-1. 

17 يونيو/حزيران: توج فريق لوس أنجلوس ليكرز بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين للموسم الثاني على التوالي إثر فوزه على بوسطن سلتيكس 83/79 في المباراة السابعة الحاسمة بينهما في الدور النهائي.

23 يونيو/حزيران: توقفت مباراة الأميركي جون إيسنر والفرنسي نيكولا ماهو في الدور الأول لبطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) عندما كانت النتيجة هي التعادل 59/59 في أشواط المجموعة الخامسة الأخيرة من المباراة وذلك بعدما امتد اللعب بينهما لعشر ساعات لتصبح أطول مباراة في تاريخ البطولة.

24 يونيو/حزيران: حسمت المباراة بين إيسنر وماهو أخيرا بعدما استغرقت 11 ساعة وخمس دقائق، وحقق إيسنر الفوز 6/4 و3/6 و6/7 و7/6 و70/68 لتصبح المباراة هي الأطول في تاريخ اللعبة.

3 يوليو/تموز: توجت لاعبة التنس الأميركية سيرينا وليامز بلقب ويمبلدون للمرة الرابعة في مسيرتها بالتغلب على الروسية فيرا زفوناريفا 6/3 و6/2 في المباراة النهائية، وهو اللقب الثالث عشر لسيرينا بالبطولات الأربع الكبرى.

4 يوليو/تموز: فاز نادال بلقب ويمبلدون ليكون الثامن له في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى إثر فوزه على التشيكي توماس بيرديتش 6/3 و7/5 و6/4 في المباراة النهائية.

11 يوليو/تموز: أحرز منتخب إسبانيا لكرة القدم لقب مونديال 2010 بجنوب أفريقيا ليكون الأول له في تاريخ مشاركاته ببطولات كأس العالم، وذلك بعد فوزه على نظيره الهولندي بهدف نظيف في النهائي الذي أقيم في جوهانسبرغ.

25 يوليو/تموز: فاز الدراج الإسباني ألبرتو كونتادور بلقب سباق فرنسا الدولي (تور دو فرانس) للمرة الثالثة في غضون أربع سنوات، في حين احتل الأميركي لانس أرمسترونغ البالغ من العمر 39 والذي سبق له الفوز بالسباق سبع مرات المركز الـ23 في الترتيب.

14 أغسطس/آب: انطلقت في سنغافورة فعاليات أول دورة ألعاب أولمبية للشباب، بمشاركة نحو 3600 من أفضل الرياضيين في العالم ممن تتراوح أعمارهم 14 و18 عاما حيث تنافسوا في 26 رياضة مختلفة.

29 أغسطس/آب: حطم العداء الكيني ديفد روديشا الرقم القياسي العالمي لسباق 800 متر للمرة الثانية في أسبوع حيث سجل 1.41.01 دقيقة بعد أن ظل الرقم القياسي لهذا السباق صامدا لمدة 13 عاما.

لاعبو أميركا يحتفلون بكأس العالم لكرة السلة (الفرنسية-أرشيف)
مونديال السلة
12 سبتمبر/أيلول: فازت الولايات المتحدة بلقب كأس العالم لكرة السلة التي استضافتها تركيا بعد تغلبها في النهائي على أصحاب الأرض.

12 سبتمبر/أيلول: فازت لاعبة التنس البلجيكية كيم كليسترز بلقب بطولة أميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) آخر البطولات الأربع الكبرى خلال العام، وذلك بعد تغلبها في النهائي على الروسية فيرا زفوناريفا 6/2 و6/1 .

13 سبتمبر/أيلول: فاز الإسباني رافاييل نادال بلقب فردي الرجال في فلاشينغ ميدوز بعد تغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 6/4 و5/7 و6/4 و6/2، وهو ثالث ألقابه في البطولات الأربع الكبرى خلال العام.

3 أكتوبر/تشرين الأول: انطلقت فعاليات دورة ألعاب الكومنولث في نيودلهي بعد جدل كبير أثير بشأنها بسبب تأخر الاستعدادات للبطولة والمشاكل التي واجهتها هذه الاستعدادات، فضلا عن انتقادات الكثيرين للقرية المخصصة لإقامة اللاعبين.

31 أكتوبر/تشرين الأول: انتزع الإنجليزي ويستوود صدارة التصنيف العالمي للاعبي الغولف المحترفين من اللاعب الأميركي تايغر وودز الذي كان قد تصدر الترتيب على مدار 281 أسبوعا متتالية قبل أن يعيش عاما سيئا في 2010 لم يحرز خلاله أي لقب فضلا عن معاناته آثار الكشف عن خيانته الأسرية.

12 نوفمبر/تشرين الثاني: افتتاح منافسات دورة الألعاب الآسيوية الـ16 في مدينة غوانغجو الصينية.

13 نوفمبر/تشرين الثاني: فاز مازيمبي الكونغولي الديمقراطي بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للعام الثاني على التوالي بعد تعادله مع مضيفه الترجي التونسي 1-1 في إياب الدور النهائي مستفيدا من فوزه الكبير في مباراة الذهاب 5-صفر.

13 نوفمبر/تشرين الثاني: فاز سيونغنام إيلهوا تشونما الكوري الجنوبي بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم عقب فوزه على ذوباهان الإيراني 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت بالعاصمة اليابانية طوكيو.

14 نوفمبر/تشرين الثاني: توج الألماني سيباستيان فيتيل (23 عاما) سائق فريق ريد بول بلقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا ­1 ليصبح أصغر سائق يتوج بلقب البطولة في تاريخها. وحقق فيتيل إنجازه بعدما فاز بسباق جائزة أبوظبي الكبرى آخر جولات البطولة متفوقا على الإسباني فيرناندو ألونسو والأسترالي مارك ويبر منافسيه على اللقب العالمي.

25 نوفمبر/تشرين الثاني: اختير الأسترالي ساشا أوغنينوفسكي لاعب نادي سيونغنام إيلهوا تشونما الكوري الجنوبي بلقب أفضل لاعب كرة قدم في آسيا عام 2010 .

27 نوفمبر/تشرين الثاني: الصين تفوز بالمركز الأول في دورة الألعاب الآسيوية الـ16 بعدما حصدت 199 ميدالية منها 119 ذهبية مقابل 76 ذهبية لكوريا الجنوبية و48 ذهبية لليابان.

28 نوفمبر/تشرين الثاني: فاز لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر على منافسه الإسباني رافاييل نادال في نهائي البطولة الختامية للموسم التي جرت بالعاصمة البريطانية لندن.

اختيار قطر ينقل المونديال إلى الشرق الأوسط للمرة الأولى (الفرنسية-أرشيف)
استضافة المونديال
2 ديسمبر/كانون الأول: منحت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حق استضافة كأس العالم 2018 لروسيا للمرة الأولى في تاريخها، كما منحت نهائيات 2022 لقطر للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط. 

5 ديسمبر/كانون الأول: فاز منتخب الكويت بكأس خليجي 20 لكرة القدم التي استضافتها اليمن بعد تغلبه في النهائي على نظيره السعودي 1-صفر محققا لقبه العاشر في البطولة.

5 ديسمبر/كانون الأول: فازت صربيا  بأول ألقابها على صعيد كأس ديفيز للتنس بتغلبها 3-2 على فرنسا في الدور النهائي الذي أقيم في العاصمة الصربية بلغراد.

6 ديسمبر/كانون الأول: أعلن الفيفا قائمة مختصرة للاعبين المتنافسين على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خلال 2010، وضمت القائمة ثلاثة لاعبين كلهم من فريق برشلونة الإسباني هم تشابي وأندريس إنييستا والأرجنتيني ليونيل ميسي، علما بأن الإعلان الفائز سيكون في العاشر من يناير/كانون الثاني 2011 .

8 ديسمبر/كانون الأول: انطلقت فعاليات بطولة كأس العالم السابعة للأندية في أبوظبي بمشاركة سبعة أندية هم أبطال الاتحادات القارية الستة بالإضافة لفريق الوحدة الإماراتي ممثل الدولة المضيفة.

18 ديسمبر/كانون الأول: توج إنتر ميلان الإيطالي بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه لينهي عام 2010 وبحوزته خمسة ألقاب مختلفة هي دوري وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإيطالي بالإضافة لمونديال الأندية.

20 ديسمبر/كانون الأول: أحرز لاعب كرة القدم الكاميروني صامويل إيتو نجم إنتر ميلان الإيطالي جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2010 متفوقا على العاجي ديدييه دروغبا والغاني أسامواه جيان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة