صن: هاتون يبرئ بلير من دم كيلي   
الأربعاء 1424/12/6 هـ - الموافق 28/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يبدو أن بلير مقبل على النجاة مرتين (الفرنسية)
قالت صحيفة صن البريطانية إنها حصلت على النسخة النهائية من تقرير القاضي بريان هاتون الذي يحقق في وفاة خبير الأسلحة البريطاني ديفد كيلي، وأشارت إلى أن التقرير لا يوجه أي اتهام ضد رئيس الوزراء توني بلير في القضية.

وفي مقالة بقلم تريفور كافاناغ رئيس تحرير الشؤون السياسية في "صن" نشرت على موقع الصحيفة على الإنترنت إن التقرير يبرئ حكومة بلير من أي سلوك شائن قادة إلى وفاة كيلي الذي عثر عليه جثة هامدة في يوليو/ تموز بعدما ذكر اسمه على أنه مصدر تقرير اتهم الحكومة بتضليل الشعب بشأن أسلحة العراق.

وسيعلن هاتون اليوم الأربعاء تقريره.

من جانب آخر نجت حكومة بلير من احتمال طرح حجب الثقة عنها بعد تمرير مجلس النواب بأغلبية ضئيلة مشروع قانون لزيادة رسوم الدراسة الجامعية. وصوت لصالح الحكومة 316 نائبا مقابل 311 عارضوه.

وكان بلير يواجه تهديدا بهزيمة مذلة لأن عددا كبيرا من النواب العماليين كان قرر الوقوف إلى جانب حزب المحافظين والليبراليين الديمقراطيين لإفشال الخطة المثيرة للجدل. غير أن مساومات اللحظة الأخيرة نجحت في حشد تأييد كاف لها.

وكان بلير تعهد تحديدا أثناء حملته الانتخابية عام 2001 بعدم تمرير هذا المشروع, ووجد نفسه أمام اتهام "معيب" بعدم الوفاء بوعوده. وكانت الاتحادات الطلابية تعارض بشدة مشروع القانون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة