هجمات للنظام وغارات عنيفة بحلب رغم "الهدنة"   
الخميس 1437/11/8 هـ - الموافق 11/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:33 (مكة المكرمة)، 9:33 (غرينتش)
قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام تشن هجمات عنيفة بعدة مناطق جنوب حلب وغربها مصحوبة بقصف عنيف للطيران في محاولة التقدم رغم الهدنة المعلنة، وقد أكدت المعارضة المسلحة صد الهجمات.
 
وأكد المراسل محمد عيسى أن الممرات التي تحدثت عنها روسيا والهدنة لم تطبق في جنوب حلب وأن الاشتباكات تجددت بهجوم واسع شنته قوات النظام والمليشيات المساندة لها بغطاء جوي كثيف وعنيف شمل معظم محاور الجهة الجنوبية من حلب.
 
وكانت هيئة الأركان الروسية قد أعلنت أمس إنشاء ممرات إنسانية، ووقف الأعمال القتالية والضربات الجوية والمدفعية في حلب مدة ثلاث ساعات يوميا، بدءا من اليوم الخميس.
 
وأكد المراسل أن قوات النظام شنت هجوما من محور"1070 شقة" باتجاه قرية عقرب وكذلك باتجاه الراموسة من جهة "الكراجات"، مشيرا إلى أن اشتباكات عنيفة دارت بالمنطقة لتسفر عن تقدم لقوات النظام قبل تعرضها لكمين أدى إلى مقتل عدد كبير من عناصرها.
 
وأشار عيسى إلى أن اشتباكات أخرى دارت من جهة معمل الإسمنت ومحور تلة المحروقات، حيث شنت قوات النظام الهجوم الرابع على هذا المحور من جنوب حلب.
 
وكان جيش الفتح قد أعلن صد هجمات للنظام على عدة محاور في مدينة حلب وتكبيده خسائر بشرية كبيرة، واستعادة السيطرة على نقاط تقدمت إليها هذه القوات في حي الراموسة جنوب مدينة حلب.
 
video
ضحايا مدنيون
من جهة أخرى، قالت مصادر طبية والدفاع المدني السوري إن أربعة أشخاص بينهم طفلان ووالدتهما لقوا حتفهم وأصيب خمسة وخمسون بصعوبات في التنفس بسبب غازات سامة يرجح أنها غاز الكلور جاءت من برميل متفجر ألقته طائرة تابعة للنظام على منطقة سكنية في حي الزبدية بمدينة حلب.
 
وكان نحو خمسين شخصا قد قتلوا وجرح العشرات بغارات روسية وسورية استهدفت الأربعاء طرقا وأحياء ومحال تجارية في حلب وإدلب ودير الزور
 
ففي إدلب قتل27 شخصا وأصيب عشرات بجروح خطيرة جراء قصف الطائرات الروسية مدينة إدلب، ومعرة النعمان ومعرة مصرين في ريف إدلب.
 
وفي حلب قتل 11 شخصا وأصيب آخرون بجروح جراء غارات روسية وسورية على حافلات مدنية في أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، كما قتل تسعة أشخاص بقصف روسي لسوق في قرية حطلة بريف دير الزور.

وفي ريف دمشق واصلت مروحيات النظام قصف مدينة داريا (الغوطة الغربية) ببراميل متفجرة، وكانت المدينة قد استهدفت الأربعاء بعشرات البراميل وبنحو 15 ضربة جوية وصاروخية، مما أدى إلى دمار كبير، وفق نشطاء من المعارضة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة