تناول الحوامل الأسماك يفيد أطفالهن ذهنيا   
الأربعاء 1429/5/23 هـ - الموافق 28/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)
أظهرت دراسة طبية حديثة أن الأطفال في عمر ثلاثة أعوام الذين كانت أمهاتهم يكثرن من تناول الأسماك أثناء الحمل، سجلوا أداء أفضل في عدة اختبارات للوظائف الإدراكية من نظرائهم الذين تجنبت أمهاتهم المأكولات البحرية.
 
لكن الباحثين خلصوا أيضا إلى أن كمية الزئبق في جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الأسماك التي تتناولها، وأن الأطفال الذين تعرضوا لجرعات أكبر من الزئبق كان أداؤهم أسوأ بهذه الاختبارات.
 
وبناء على نتائج الدراسة التي نشرت في عدد منتصف مايو/ أيار بالدورية الأميركية لمكافحة الأمراض، فإن من الممكن أن يكون في الأسماك فوائد أكبر لأذهان الأطفال الرضع إذا كانت أمهاتهم تناولن أثناء الحمل أغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق.
 
وقالت الباحثة بكلية الطب بجامعة هارفارد د. إيملي أكين وزملاؤها إن التوصيات بشأن تناول الأسماك أثناء الحمل يجب أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للأسماك، وأيضا الأضرار المحتملة للزئبق.
 
وأشار فريق البحث إلي أن تقارير عن تلوث زئبقي لأنواع معينة من الأسماك الضخمة طويلة العمر مثل التونة وسمك أبو سيف أثارت مخاوف من تناول الحوامل لها، لكن من ناحية أاخرى فإن الأسماك هي المصدر الغذائي
اليومي الرئيسي لأحماض أوميجا3 وهي مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة