العراق مستعد لبحث قضية المفقودين مع الكويت   
الاثنين 1423/4/6 هـ - الموافق 17/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أسر كويتية تطالب بمعرفة مصير مفقوديها في العراق (أرشيف)
قالت بغداد إنها مستعدة للتعاون المباشر مع الكويت لبحث قضية المفقودين منذ الغزو العراقي للكويت قبل 12 عاما، وذلك في خطاب بعثته الخارجية العراقية إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين.

وأكدت الخارجية العراقية في خطابها أنها على استعداد للتعاون مباشرة مع الصليب الأحمر ودولة الكويت لبحث قضية العراقيين والكويتيين المفقودين بما يتماشى مع القانون الدولي.

وأضافت الوزارة أن العراق أبلغ الصليب الأحمر "أنه لن يشارك في اجتماعات اللجنة الثلاثية بسبب حضور دول لا علاقة لها بموضوع المفقودين العراقيين والكويتيين وليس لها أي مفقود". ويطالب العراق بانسحاب ممثلي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الذين يشاركون في هذه الاجتماعات.

ويعتبر الكشف عن مصير المفقودين الكويتيين شرطا أساسيا لرفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على العراق منذ 12 عاما. وتقول الكويت إن بغداد ما زالت تحتجز أكثر من 600 شخص 90% منهم كويتيون. وتنفي بغداد أي علم لها بمصيرهم وتقول إن الكويت تحجب معلومات عن مصير 1137 عراقيا مفقودا منذ حرب الخليج عام 1991.

وتعهد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري بعد قمة بيروت العربية في مارس/ آذار بالتعاون في قضية المفقودين الكويتيين كما تعهدت الكويت من جانبها بالتعاون في قضية المفقودين العراقيين. وتوصل العراق والكويت إلى اتفاق في قمة بيروت من الممكن أن يمهد الطريق إلى تقارب بين البلدين لأول مرة منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة