كشف كيفية صنع الحبر السري الألماني   
الأربعاء 1432/5/17 هـ - الموافق 20/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)

 

كشفت وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية (سي آي أي) مجموعة أخرى من الوثائق المتبقية من الحرب العالمية الأولى, تتضمن كيفية صناعة الحبر السري الألماني وقراءته.

وذكرت شبكة سي أن أن الأميركية أن الوكالة كشفت أمس الثلاثاء عن ست وثائق تعود إلى العام 1918 وبقيت حتى هذا التاريخ مصنّفة سرية.

وأوضحت "سي آي أي" أنها قررت الكشف عن الوثائق لأن المعلومات التي تحتويها لم تعد تعتبر حساسة، ويعتقد أنها الوثائق السرية الوحيدة المتبقّية من فترة الحرب العالمية الأولى.

وقال مدير الوكالة ليون بانيتا إن هذه الوثائق بقيت سرية لحوالي قرن إلى أن سمح التطور التكنولوجي بالكشف عنها، وأضاف "وحين لا تعود المعلومات التاريخية حساسة، نأخذ على عاتقنا مسؤولية الكشف عنها للشعب الأميركي".

ويعود تاريخ إحدى الوثائق إلى 14 يونيو/حزيران 1918 وكتبت بالفرنسية, وهي تتضمن شرحا لكيفية صناعة الحبر السري الألماني، وتشرح وثيقة أخرى بالإنجليزية كيفية قراءة المراسلات الألمانية بهذا الحبر وذلك من خلال تعريضها لضوء قوي على سطحها من عدة زوايا.

ومن التعليمات الأخرى لكيفية قراءة الوثائق، نثر غبار فحم عليها أو تعريضها لحرارة حديد حام أو غسلها بالماء وتجفيفها في الشمس.

وتشرح وثيقة أخرى كيفية فتح رسالة مختومة من دون تمزيقها وذلك من خلال استخدام مزيج من مواد كيميائية.

ووضعت الوثائق في الأرشيف الوطني ونشرت الوكالة نسخاً لها على موقعها الرسمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة