كيري يفوز في تسع ولايات وإدواردز ينسحب   
الأربعاء 1425/1/12 هـ - الموافق 3/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيري تعهد بالعمل على إعادة أميركا إلى المسار الصحيح (رويترز)

أظهرت النتائج الأولية فوز السيناتور الديمقراطي جون كيري بالانتخابات التمهيدية في تسع من الولايات العشر التي جرى فيها الاقتراع في لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي للاقتراع الرئاسي أمس فيما عرف بالثلاثاء العظيم.

وقد فاز كيري السيناتور عن ماساتشوسيتس في ولايات نيويورك وأوهايو وماساتشوسيتس وكونكتيكوت ورود آيلاند وميريلاند وجورجيا ومينيسوتا وكاليفورنيا. لكن كيري لم يحصل على تأييد الناخبين في ولاية فيرمونت الذين صوتوا لصالح حاكمهم السابق هوارد دين.

وقال مراسل الجزيرة في ولاية كاليفورنيا إن كيري قد يعين منافسه جون إدواردز الذي هزم أمامه لمنصب نائب الرئيس ليدخل بذلك المنافسة الرئاسية معه.

وأضاف المراسل أن كيري يغري الناخبين لاختياره بالحديث عن قضايا توفير فرص العمل ومحاربة البطالة والعمل على توفير الضمان الصحي لأكثر من 41 مليون أميركي.

وتوقع أن يتحول التنافس بين كيري وبوش على تقديم الخطط لحل الأزمات والقضايا الداخلية مثل تحسين الاقتصاد وزواج المثليين. أما على صعيد السياسة الخارجية قال المراسل إن كيري وعلى عكس باقي المتنافسين, يوافق على ما يسمى الحرب على الإرهاب لكنه يختلف مع بوش على طريقة المعالجة.

المسار الصحيح

كيري قد يرشح إدواردز نائبا للرئيس (الفرنسية)

من جانبه اعترف المرشح جون إدواردز بهزيمته أمام كيري وقال بعد أن أعلن انسحابه من الانتخابات, إنه سيدعم كيري ليفوز برئاسة الولايات المتحدة ويحقق الأهداف التي وضعها الحزب الديمقراطي وخاصة ما يتعلق بتوفير الوظائف وتحسين الرعاية الصحية والظروف البيئية.

ومع انسحاب إدواردز أصبح كيري شبه واثق من الفوز بمؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيعقد نهاية يوليو/ تموز في بوسطن بترشيحه لمنافسة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقد تعهد كيري في كلمة أمام مؤيديه بالعمل على إعادة أميركا إلى المسار الصحيح بعد أن حاد بها الرئيس الأميركي جورج بوش عنه على حد قوله. وهاجم كيري سياسة بوش وقال إنها مزقت الوحدة الوطنية مؤكدا أنه سيسعى لتحسين الوضع وإحلال الأمل محل الشك والأمان بدل الخوف.

وقد هنأ الرئيس بوش السيناتور كيري في اتصال هاتفي على فوزه عمليا بالانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي، وقال كيري للصحفيين بواشنطن إن المكالمة كانت جدية، وأضاف "قلت له (بوش) إنني آمل أن أجري معه مناظرة حول المسائل المطروحة في البلاد".

وكان الناخبون الديمقراطيون بدؤوا في عشر ولايات أميركية التصويت لاختيار مرشحهم، وتعتبر انتخابات الثلاثاء العظيم مفصلا حاسما بالنسبة للمرشحين باعتبار أنها تشمل ولايتي نيويورك وكاليفورنيا اللتين تشكلان مركز الثقل في خارطة الناخبين الأميركيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة