لبنان ضيف شرف معرض الإسكندرية العربي للكتاب   
السبت 1429/8/15 هـ - الموافق 16/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)

 57 ناشرا من سبع دول عربية شاركوا في معرض الإسكندرية العربي الثالث للكتاب (الجزيرة نت)

أحمد علي-الإسكندرية

تتواصل فعاليات معرض الإسكندرية العربي الثالث للكتاب داخل قلعة قايتباي بمحافظة الإسكندرية، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويستمر حتى 22 أغسطس/آب الجاري بمشاركة 57 ناشرا من سبع دول عربية، فضلا عن عدد كبير من دور النشر المصرية.

وحيد عبد المجيد (الجزيرة نت)
ويتضمن البرنامج الثقافي على هامش المعرض احتفاء خاصا بالشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وافتتح المعرض وزير الثقافة المصري فاروق حسني بمشاركة محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور ناصر الأنصاري، وسفير لبنان لدى مصر خالد زيادة، وعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والسياسية.

وأكد وحيد عبد المجيد نائب رئيس الهيئة للجزيرة نت أن جديد المعرض هذا العام هو اختيار لبنان ضيف شرف الدورة، الذي يأتي متزامنا مع اختيار بيروت عاصمة عالمية للكتاب، وهو الأمر الذي يعكس واقعها ودورها في خدمة الحضارة والثقافة والعلوم.

دور لبناني
وأضاف أن المعرض سترافقه فعاليات ثقافية وأدبية تتضمن ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية، وتدور الندوات حول (الثقافة اللبنانية.. ومغزى اختيار بيروت عاصمة للكتاب)، و(التفاعل الثقافي المصري اللبناني بين الماضي والحاضر)، و(رواد الصحافة العربية بين مصر ولبنان، ودور الرواد اللبنانيين والمصريين في تأسيس الرواية العربية).

وكذلك ندوة عن الإسكندرية عاصمة للثقافة الإسلامية، وتختتم الفعاليات بأمسية وقراءات شعرية من قصائد الشاعر الراحل محمود درويش.

السفير خالد زيادة (الجزيرة نت)
ورأى السفير خالد زيادة في حديثه للجزيرة نت أن اختيار لبنان ضيف شرف يأتي تأكيدا على مكانتها الفريدة في عالم الحضارة والثقافة والعلوم، إلى جانب عمق الروابط  الثقافية بين البلدين ومساهمتهما الكبيرة في النهضة العربية.

وأشار إلى دور لبنان في دعم العديد من المؤسسات الثقافية والإعلامية في مصر.

عناوين قليلة
وحول تأثير قلة عدد الناشرين وقلة العناوين الجديدة على المعرض، أوضح عضو اتحاد الناشرين المصريين أحمد خالد أن معرض الإسكندرية العربي للكتاب مناسبة ثقافية رمزية أكثر منها تجارية باعتباره غير هادف لبيع الكتاب أو لتبادل الناشرين حقوق نشر أعمال الكتاب مثلما يحدث بجميع معارض الكتاب، وبالتالي فإن نجاحه يرتبط بنوعية الكتب التي تباع خلاله وليس بكمها.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الكتاب وتراجع القدرة الشرائية لدى غالبية المهتمين بالثقافة والعلوم في مصر يؤثر بالطبع على مبيعات المعرض.

درويش حاضرا
أحمد خالد (الجزيرة نت)
ووصف جابر بسيونى -نائب رئيس اتحاد الكتاب بالإسكندرية- المعرض بأنه أحد أهم معارض الكتاب في المنطقة، كونه يركز على البعد العربي في النشر، كما يعد بمثابة احتفالية خاصة للالتقاء بين المؤلفين والأدباء والمثقفين لتبادل المعارف والثقافة والحوار وتعميم المطالعة وتعزيز دور الكتاب، مشيرا إلى أن المعرض يقدم أحدث إصدارات العالم العربي هذا العام.

وأضاف في تصريح للجزيرة نت "رحيل محمود درويش المفاجئ -أحد أهم الشعراء العرب المعاصرين وأكثرهم ارتباطا بالقضية الفلسطينية- فرض نفسه على المعرض".

وأكد أن الأمة العربية فقدت شاعرا من أهم شعراء العربية المعاصرين وأحد أدباء المقاومة، والذي ستظل أعماله قيمة إنسانية تجدد الاحتفاء بذكراه وتفرض على المثقفين تكريمه دائما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة