مئات المعتقلين باسم الإرهاب بلا تهم   
الثلاثاء 1428/2/17 هـ - الموافق 6/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:56 (مكة المكرمة)، 7:56 (غرينتش)

لغياب قضايا الشرق الأوسط عن صفحات الرأي عرجت الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء على مواضيع متنوعة جاءت بصيغة خبرية وتقريرية، فتحدثت عن الاعتقال في بريطانيا باسم الإرهاب وبدون توجيه تهم لهم، وتناولت قضية الجاسوس الروسي الذي قتل في لندن، والصراع بين الكونغرس وبوش، وغير ذلك.

"
اعتقل في الفترة الواقعة بين 11سبتمبر و31 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 1166 شخصا، للاشتباه في ضلوعهم بالإرهاب
"
ديلي تلغراف
الإرهاب في بريطانيا
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن 4% ممن اعتقلوا في إطار قوانين مكافحة الإرهاب منذ أحداث 11سبتمبر/أيلول، أدينوا باعتداءات إرهابية.

وقالت الصحيفة إن الحكومة واجهت مطالب تنادي بإعادة نظر في التشريعات الخاصة بقوانين مكافحة الإرهاب، عقب تحذيرات جاءت من قبل جماعات إسلامية بشأن الإقصاء المتنامي لشرائح كبيرة من المجتمع.

حتى أن الوزراء تعرضوا للتهديد في مجلس اللوردات بسبب استخدامهم قوانين المراقبة بحق المشتبه في تورطهم بالإرهاب، إضافة إلى تحذير النبلاء من أن هذه السياسة من شأنها أن تؤتي بنتائج عكسية وذلك بجذب الدعم للتطرف.

وبحسب الإحصاءات التي صدرت عن وزارة الداخلية، فإن 1166 اعتقلوا في الفترة الواقعة بين 11 سبتمبر/أيلول و31 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، للاشتباه في ضلوعهم بالإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاعتقالات أفضت إلى توجيه اتهام لـ221، في حين صدرت أربعون إدانة فقط.

ونقلت الصحيفة عن مسعود شجارا رئيس لجنة حقوق الإنسان الإسلامية قوله إن عائلات هؤلاء المعتقلين دُمرت تماما وأُصيب الأطفال بالصدمات، وجُرم أناس أبرياء بسبب مثل هذه التشريعات، مضيفا أن "هذه ليست مجرد إحصاءات فارغة بل أبرياء تعرضت حياتهم للتدمير بسبب سياسات التمييز واليد الحديدية".

عملاء بوتين
وحول مقتل الجاسوس الروسي السابق في لندن ليتفينينكو، قالت صحيفة ديلي تلغراف تحت عنوان استفهامي إن التكهن بتورط العملاء الروس في تكميم معارضي نظام الرئيس فلاديمير بوتين أينما كانوا، ازداد بمحاولة القتل في أميركا والعملية الانتحارية في موسكو.

وقالت الصحيفة إن العلاقة للوهلة الأولى تبدو بعيدة بين الحادثتين، غير أن بول جويال -الذي تعرض لإطلاق النار في ميرلاند بأميركا يوم السبت الماضي- هو صديق ليتفينينكو.

والحادثة الأخرى كانت في موسكو حيث تم الإبلاغ عن سقوط إيفاد سافرونوف (51 عاما) -وهو كولونيل سابق وصحفي لدى كوميرسانت التي أثارت سخط جهاز الأمن الروسي (FBS) بسبب ما تكشفه من قضايا- من نافذة شقته بالطابق الرابع يوم الجمعة المنصرم.

وأشارت الصحيفة إلى أن إطلاق النار على جويال (53 عاما) كان جزءا من محاولة بدت أنها سرقة، غير أن مصادر في حفظ النظام أكدت الليلة الماضية أن الحادثة "مرتبة".

بوش وإيران
قالت صحيفة تايمز إن الخلاف المستمر بين الكونغرس الجديد وإدارة بوش بشأن خطة بوش الرامية لزيادة القوات الأميركية في العراق، وكذلك تمويلها، قد تجعل الرئيس الأميركي جورج بوش يفكر مرتين قبل أن يتخذ قرارا بشأن إيران.

وقالت إنه رغم محاولة الكونغرس تفادي المواجهة مع البيت الأبيض في بادئ الأمر، فإن الخلاف قد يقوض خطط بوش بشأن إيران.

ومضت تقول إن الديمقراطيين منذ أن هيمنوا على الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني وهم يكافحون، خشية من الجمهور، للتوصل إلى سياسة محددة بشأن حرب العراق.

عواصم العالم المكلفة
"
أرخص عاصمة في العالم هي طهران حيث بلغت تكلفة سلة السلع فيها ربع ما تكلفه سلة لندن، ويأتي إلى جانبها أيضا مانيلا في الفلبين وبومباي في الهند
"
دراسة/ذي غارديان
أفادت صحيفة ذي غارديان بأن لندن تجاوزت طوكيو من حيث تكلفة المعيشة، وارتفعت بنسبة 25% في نيويورك، وفقا لدراسة سنوية بشأن أسعار سلة السلع في 132 مدينة على مدار العالم.

وتأتي في الدرجة الأولى من حيث الغلاء عاصمة النرويج أوسلو، يليها باريس وكوبنهاغن، وانتقلت لندن من المركز السابع إلى الرابع لتحل محل طوكيو وأساكا حيث التضخم بقي قريبا من الصفر في اليابان وزادت أسعار النقل في لندن بشكل كبير.

أما أرخص عاصمة في العالم فكانت طهران حيث بلغت تكلفة السلة ربع ما تكلفه سلة لندن، ويأتي إلى جانبها أيضا مانيلا في الفلبين وبومباي في الهند.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة