واشنطن تجدد اتهامها لطهران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية   
الخميس 21/12/1424 هـ - الموافق 12/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بولتون اتهم إيران بالإخلال بالتزاماتها النووية
(رويترز- أرشيف)
اتهم وكيل وزارة الخارجية الأميركية جون بولتون إيران بمواصلة جهودها لامتلاك أسلحة نووية والإخلال بالتزاماتها الدولية.

وقال بولتون في مؤتمر أمني في برلين إن طهران لم تمتثل بعد للالتزامات التي قطعتها على نفسها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بوقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وأوضح أن إيران لا تشغل معدات الطرد المركزي الخاصة بتخصيب اليورانيوم، لكن أنشطتها لتجميع المكونات اللازمة لبرنامج التخصيب مستمرة.

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات من تأكيد مصادر دبلوماسية في فيينا أن إيران لم تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتصميمات بالغة الحساسية لأجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

وقالت هذه المصادر إن معلومات من ليبيا ودول أخرى أدت إلى اكتشاف هذه التصميمات التي يمكن استخدامها في تطوير معدات لإنتاج مواد تستخدم في صنع أسلحة نووية.

وأشار الدبلوماسيون الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم إلى تصميمات لمعدات أكثر تطورا تعد الجيل الثاني من أجهزة الطرد المركزي أنتجها تجمع شركات أورينكو البريطاني الهولندي الألماني.

واعتبر دبلوماسي غربي أن الكشف عن هذه التصميمات يثير التساؤلات بشأن مدى تعاون طهران مع مفتشي الوكالة الدولية، مشيرا إلى أنه سيتم بحث هذه المسألة في الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الذرية في 8 مارس/ آذار المقبل.

وذكر دبلوماسيون آخرون أن الاكتشاف من الممكن أن يقدم لواشنطن المبررات الكافية لإبلاغ مجلس الأمن الدولي بأن إيران تخفي الحجم الكامل لبرنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة