حجاج بيت الله يبدؤون المناسك الاثنين واستنفار لمنع الحوادث   
الأحد 1428/12/7 هـ - الموافق 16/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)
 ساحة الحرم المكي تغص بالحجيج الذي احتشدوا لصلاة الجمعة (الفرنسية)

يبدأ الملايين من المسلمين مناسك الحج بعد غد الاثنين، وأدى نحو مليون حاج صلاة الجمعة أمس حيث احتشدوا حول الكعبة المشرفة وداخل وخارج المسجد الحرام بمكة المكرمة لأداء الصلاة.
 
وأعرب الحجاج الذين جاؤوا من أكثر من مائة دولة عن أملهم في أن يتمتعوا بالأمن خلال موسم الحج الحالي، في ظل إجراءات جديدة فرضتها السلطات السعودية لمنع تكرار حوادث التدافع أثناء أداء الشعائر.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وسائل توعية حديثة تم اتخاذها هذا العام للمرة الأولى لهذا الغرض، كما حشدت المملكة طاقاتها في مكة المكرمة ومنى والمدينة المنورة لتأمين سير موسم الحج بسلاسة وسلام.

وقالت الوكالة إن أمانة مكة أعدت خطة عمل لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام على مدار الأربع والعشرين ساعة منذ وصولهم إلى الديار المقدسة حتى مغادرتهم بسلامة الله إلى بلدانهم.
 
وأوضحت أن هذه الخطة دخلت حيز التطبيق اعتباراً من 21 ذو القعدة الماضي وتستمر حتى نهاية ذي الحجة الحالي.
استنفار لتأمين سلامة الحجاج (الفرنسية)
 
وتتضمن الخطة حشد الطاقات البشرية بجميع قطاعات الأمانة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتقديم الخدمات على أعلى المستويات.
 
لجنة الحج
وقالت الوكالة السعودية إن أمانة العاصمة المقدسة أخذت في الاعتبارعند إعداد الخطة توصيات لجنة الحج المركزية للارتقاء بمستوى الخدمات، والاستفادة من الدراسات الميدانية والمعلومات ونتائج مناقشة تقارير القطاعات العاملة في موسم حج العام الماضي.
 
كما أشارت إلى المشاريع الجديدة التي تنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومن بينها مشروع تطوير الساحات وجسر الجمرات، ومشروع تصريف مياه الأمطار ومشروع الأبراج السكنية الجديدة في مشعر منى.
 
وتشمل الخدمات البلدية التي تقدمها أمانة مكة المكرمة النظافة العامة والتخلص من النفايات ومكافحة الحشرات الضارة والقوارض، ومراقبة الأسواق والكشف على المواد الغذائية والتشغيل والصيانة للمرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه وكذلك  نظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة.
 
وسائل جديدة
واستخدم الدفاع المدني عددا من وسائل التوعية الإلكترونية الحديثة تم تركيبها في مشعر منى، ومنها لوحات موبي وهي وسيلة توعية حديثة تستخدم للموسم الثالث بالمشاعر المقدسة من قبل الدفاع المدني.
وسائل توعية حديثة للحجاج (رويترز)
 
ويشارك الدفاع المدني مع مكتب الزمازمة الموحد بوضع عبارة توعوية على عبوات مياه زمزم التي توزع على الحجاج عند وصولهم.
 
وبلغ عدد هذه العبوات ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف عبوة تحمل عبارة "أخي الحاج احذر التدافع" باللغتين العربية والإنجليزية.
 
كما تم إرسال مليوني رسالة إرشادية وتوعوية لحجاج بيت الله الحرام عبر شبكتي الهاتف النقال باللغتين العربية والإنجليزية، ورسائل "بلوتوث" تستخدم لأول مرة هذا العام، ويتم إرسالها عبر أجهزة خاصة لدى الدفاع المدني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة