شرخ في العلاقات الأميركية السعودية   
الأربعاء 1423/6/20 هـ - الموافق 28/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت صحف عالمية عدة اليوم عددا من القضايا العربية بالتحليل والتغطية وخاصة أبعاد الحملة الأميركية التي يجرى إعدادها لضرب العراق، وتطورات الملف الفلسطيني الإسرائيلي.

تصاعد الرفض البريطاني

غالبية من أعضاء حزب العمال البريطاني وصلت إلى 52% يطالبون بلير بضرورة عدم دعم السياسة الأميركية الخاصة بشن هجوم على العراق

غارديان

فقد حذرت صحيفة غارديان البريطانية من أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيواجه إرباكا سياسيا حادا بشأن هجوم أميركي محتمل ضد العراق عندما يعقد حزب العمال مؤتمره في الشهر القادم.

وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته الصحيفة بين مقترعي حزب العمال خلال الشهر الحالي ونشرت نتائجه اليوم، أن غالبية من أعضاء حزب العمال البريطاني وصلت إلى 52% يطالبون بلير بضرورة عدم دعم السياسة الأميركية الخاصة بشن هجوم على العراق.

وأشارت النتائج إلى أن فجوة المصداقية حول العراق قد ازدادت من ثلاث إلى 17 نقطة منذ استطلاع أجرته الصحيفة في مارس/ آذار الماضي عن القيام بعمل عسكري ضد العراق, ونبهت غارديان إلى أن التغيير في الرأي بين ناخبي حزب العمال يبرز التوتر المتصاعد بين لندن وواشنطن حول القضية.

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية نقلا عن مصادر استخباراتية عربية لم تحدد هويتها, أن إيران توفر الملاذ والمأوى لعشرات من أفراد تنظيم القاعدة حيث تحتضنهم السلطات الإيرانية في مدينتي مشهد و زابول الحدوديتين.

وتشير الصحيفة إلى أن من بين هؤلاء اثنان من كبار قادة القاعدة هما سيف العدل وهو مصري ويعد المطلوب رقم واحد على قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي. أما الآخر فهو أبو حفص الموريتاني والذي كان أشيع أنه قتل في مدينة خوست الأفغانية في يناير/ كانون الثاني الماضي, ويعتقد أنهما ضالعان بصورة مباشرة في التخطيط للعديد من العمليات الإرهابية.

وفي نفس الموضوع العراقي تناولت صحيفة دي تاغسي تسايتونغ الألمانية اليسارية التصريحات التي أدلى بها نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بالتحليل والتعليق خاصة بعد موقف المستشار الألماني غيرهارد شرودر الذي اعتبر أن هذه التصريحات والمواقف تمثل خطأ.

أزمة صامتة

مظاهر الحفاوة والصداقة التي بدت في لقاء السفير السعودي في واشنطن الأمير بندر بن سلطان بالرئيس الأميركي بوش تخفي وراءها شرخا عميقا في العلاقات الثنائية وأزمة سياسية حادة

كورييري ديلا سيرا

اهتمت الصحف الإيطالية بالملف العراقي أيضا إذ علقت صحيفة لاستامبا على التطورات الميدانية للأزمة العراقية وخاصة القصف الصاروخي على مطار مدني في الموصل يوم أمس, و تناولت أيضا التحضيرات
السياسية والعسكرية الأميركية قبيل الهجوم المرتقب على العراق.

من جهتها تابعت صحيفة كورييري ديلا سيرا التحركات السياسية العربية المتعلقة بالمسألة العراقية، ورأت في مظاهر الحفاوة والصداقة التي بدت في لقاء السفير السعودي في واشنطن الأمير بندر بن سلطان بالرئيس الأميركي أنها تخفي وراءها شرخا عميقا في العلاقات الثنائية وأزمة سياسية حادة.

نسبت صحيفة جيروزاليم بوست إلى فؤاد الشوبكي المستشار المالي للسلطة الفلسطينية والمحتجز حاليا في مدينة أريحا قوله في مقابلة معها إنه محبط للغاية من الرئيس ياسر عرفات ومن السلطة الفلسطينية لإخفاقهما في الإيفاء بوعودهما لإطلاق سراحه.

وقال الشوبكي إنه وافق على التوجه إلى أريحا بناء على طلب عرفات بحيث تنسحب القوات الإسرائيلية من مجمع مقر عرفات في مدينة رام الله, وتم إبلاغه بأنه سيبقى في مجمع السلطة الفلسطينية بأريحا كضيف على عرفات, ولم يبلغه أحد أنه سيحتجز في السجن ويوضع تحت إشراف حراس أميركيين وبريطانيين.

وأكد أن عرفات والسلطة تخليا عنه رغم أن الرئيس الفلسطيني أكد براءته في مقابلة مع قناة الجزيرة, وقال إنه سيفرج عنه على الفور, بعد اجتماع عقدته السلطة في مايو/ أيار الماضي.

ونفى الشوبكي مزاعم إسرائيل بأنه مول سفينة الأسلحة كارين إيه التي أوقفتها القوات الإسرائيلية في عرض البحر الأحمر في يناير/ كانون الثاني الماضي وعلى متنها 50 طنا من الأسلحة ادعت إسرائيل أنها كانت في طريقها إلى السلطة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة