اليمن يحاكم العولقي غيابيا   
الثلاثاء 1431/11/26 هـ - الموافق 2/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:46 (مكة المكرمة)، 11:46 (غرينتش)

العولقي متهم بالانتماء للقاعدة والتحريض على قتل أجانب (الفرنسية) 

وجهت محكمة أمن الدولة في صنعاء اليوم للأميركي من أصل يمني أنور العولقي تهمة الانتماء لتنظيم القاعدة والتحريض على قتل الأجانب.

وهذه أول محاكمة غيابية في اليمن للعولقي الذي يحاكم مع متهمين آخرين في قضية قتل خبير فرنسي وإصابة بريطاني في هجوم على منشأة نفطية يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحسب المدعي العام فإن هشام محمد عاصم قاتل الخبير الفرنسي والذي مثل بمفرده أمام المحكمة، حرّضه العولقي على مدى أشهر مما دفعه إلى ارتكاب جريمة قتل الخبير.

ويعد العولقي المولود في نيومكسيكو الأميركية أحد أهم المطلوبين للإدارة الأميركية بتهم التحريض على قتل مواطنيه الأميركيين، إضافة إلى الاشتباه في دوره التحريضي في محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب خلال عيد الميلاد الماضي.

هشام محمد عاصم مثل بمفرده أمام
محكمة أمن الدولة في صنعاء (الفرنسية)
وصنفته وزارة الخزانة هناك بوصفه إرهابيا دوليا خطيرا مما يعني تجميد كل الأصول التي يملكها، كما فوضت وكالة الاستخبارات الأميركية هذا العام باعتقاله أو قتله.

هشام ينكر
ووجهت خلال جلسة اليوم اتهامات لعاصم بقتل الخبير الفرنسي، كما وجهت لأنور العولقي -المتواري عن الأنظار- وقريب له يدعى عثمان العولقي غيابيا، تهمة تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية واستهداف الأجانب ورجال الأمن تحت مسمى تنظيم القاعدة.

وأنكر عاصم كل التهم الموجهة له قائلا إنه تعرض للتعذيب للإدلاء بأقوال ليست له. وأجل القاضي محسن علوان المحاكمة إلى السادس من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة