المسؤول الإيراني المختفي يتعاون مع مخابرات غربية   
الجمعة 1428/2/20 هـ - الموافق 9/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)
واشنطن تبحث عن معلومات
ذات طابع عسكري من إيران
(الفرنسية-أرشيف)
كشفت صحيفة واشنطن بوست أن نائب وزير الدفاع الإيراني السابق علي رضا عسكري الذي اختفى في تركيا، يقدم معلومات لأجهزة مخابرات غربية عن حزب الله اللبناني وعلاقة إيران به.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم نقلا عن مسؤول أميركي رفيع أن عسكري الذي اختفى أثناء زيارة خاصة لتركيا الشهر الماضي، غادر بلاده وأنه راغب في التعاون.
 
وأضافت أن عسكري لا يستجوب عن البرنامج النووي الإيراني الآن، وهو نقطة خلاف رئيسية بين واشنطن وطهران.
 
وعن مكان تواجده قالت الصحيفة إن مسؤولا أميركيا لم يكشف لها عن مكان وجود عسكري أو يحدد من يستجوبه، لكنه قال إن الولايات المتحدة لها قدرة كاملة على الوصول إلى المعلومات التي تريد.
 
وأوضحت أن المسؤول نفى تقريرا نشر في صحيفة إسرائيلية جاء فيه أن عسكري موجود في الولايات المتحدة ولمح إلى أن إسرائيل لعبت دورا في ترتيب عملية اختفائه.
 
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف قوله "حسب علمي إسرائيل غير متورطة بأي حال في هذا الاختفاء".
 
وقال جاسوس إسرائيلي متقاعد أمس إن عسكري معروف لدى إسرائيل بأنه مؤسس حزب الله اللبناني، وكان مسؤولا في الثمانينيات وأوائل التسعينيات عن الحرس الثوري الإيراني في لبنان.
 
وكانت إيران ألمحت أن المخابرات الغربية اختطفت عسكري، وقال قائد الشرطة في طهران إسماعيل أحمدي مقدم إن عسكري كان في زيارة خاصة واختفى بعد وصوله تركيا قادما من دمشق.
 
وأكد مقدم أنه من الممكن أن يكون نائب وزير الدفاع السابق قد اختطف على أيدي أجهزة مخابرات غربية بسبب خبراته السابقة في وزارة الدفاع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة