أوسلو تؤيد إرسال قوات دولية إلى دارفور   
الخميس 1427/5/25 هـ - الموافق 22/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:21 (مكة المكرمة)، 9:21 (غرينتش)

تباينت اهتمامات الصحف النرويجية الصادرة اليوم الخميس، فتناولت لقاء وزير التنمية الدولية النرويجي مع وزير الخارجية السوداني وحديثهما عن ضرورة نشر قوات دولية في إقليم دارفور. وتحدثت عن احتلال النرويج مرتبة ثاني أغنى دولة بأوروبا، وأن الدانمارك تدعم حقوق الإنسان في خضم الحرب على الإرهاب، وبوادر الأزمة السياسية بين كوبنهاغن وأنقرة على خلفية تلفزيون كردي.

قوات أفريقية في نيالا
اهتمت آفتن بوستن كبرى الصحف باللقاء الذي تم بين وزير التنمية الدولية في النرويج إيريك سولهايم بوزير الخارجية السوداني لام أكول، حيث ناقشا مسألة القوات الدولية التي تأمل النرويج المشاركة فيها بقوة تبلغ 170 جنديا.
"
سولهايم أكد ضرورة نشر القوات الدولية في دارفور، لكن لام أكول  أبدى تخوفا وشكوكا تجاهها ودعا إلى دعم القوات الأفريقية حتى تتمكن من القيام بمهمة حفظ السلام
"
أفتن بوستن

وقال سولهايم إنه أكد ضرورة نشر القوات الدولية في أقرب وقت ممكن، وخالفه الرأي لام أكول الذي أبدى تخوفا وشكوكا تجاه هذه القوات، وركز من جانبه على دعم القوات الأفريقية حتى تتمكن من القيام بمهمة حفظ السلام.

وأيد سولهايم مطالبة وزير الخارجية السوداني بالضغط على المتمردين الذين رفضوا التوقيع على اتفاقية أبوجا.

ورغم أن النرويج لا تصنف السودان ضمن تسلسل الأولويات لديها والمعروف بـ"دول التعاون الوثيق"، فإن حصول السودان على مساعدة تبلغ 600 مليون كرون سنويا من النرويج اعتبر تجاوزا للدول ذات التصنيف الخاص.

النرويج ثاني أغنى دولة
وتطرقت صحيفة دي بي المهتمة بمتابعة الجوانب المالية والاقتصادية لنتائج دراسة أجراها مركز الإحصاء المركزي النرويجي، والتي أظهرت احتلال النرويج مرتبة ثاني أغنى دول أوروبا بعد لوكسمبورغ.

وقد اعتمدت الدراسة على الأسعار والثروات مقارنة بالدول الأخرى، لكنها لا تعطي صورة حقيقية عن حال المواطنين الخاص.

وتكشف نتائج الدراسة أن أسعار المنتجات في النرويج تعتبر من بين أكثر الأسعار ارتفاعا على مستوى أوروبا. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار بلغت في النرويج ارتفاعا فاق المعدل العام في الاتحاد الأوروبي بنسبة 44%، بينما بلغت في إيسلندا نسبة 51%.

الدانمارك تدعم حقوق الإنسان
وسلطت صحيفة داقس أفيسن ذات الميول اليسارية الضوء على تصريح وزير خارجية الدانمارك بير ستيغ مولر الذي أكد فيه ضرورة عدم خرق حقوق الإنسان في خضم محاربة الإرهاب.

وأضاف مولر أنه من حق المجموعات أو الأشخاص الذي يصنفون ضمن قائمة الإرهاب الاعتراض على ذلك، لهذا السبب ستقوم الدانمارك برفع وتقديم مقترح للأمم المتحدة يطالب بتشكيل وتكوين هيئة تابعة للمنظمة تنظر في هذا الأمر، وتفعيل القوانين الإنسانية وعدم الانجرار خلف إسقاطها لصالح الحرب على الإرهاب.

قائمة الإرهاب
"
اعتماد قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب لا يخدم الدور الذي تضطلع به النرويج، وبالتالي سيمنعها من الحوار مع بعض من تشملهم هذه القائمة
"
دافس أفيسن
وفي سياق متصل أوردت الصحيفة ذاتها قول وزير الخارجية النرويجي يوناس غاره ستورو إن النرويج تلتزم أثناء القيام بدور الوساطة في مختلف النزاعات الاعتماد على قائمة الأمم المتحدة المتعلقة بالإرهاب.

ولكنه يؤكد من ناحية أخرى استمرار التعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال دون الالتزام بقائمته التي لم يستشاروا في إعدادها.

وأوضح ستورو أن اعتماد قائمة الاتحاد لا يخدم الدور الذي تضطلع به النرويج، وبالتالي سيمنعها من الحوار مع بعض من تشملهم هذه القائمة.

ويجدر الإشارة إلى أن قائمة الاتحاد للإرهاب تتخذ تشددا أكثر مما تحتويه قائمة الإرهاب للأمم المتحدة.

أزمة بين تركيا والدانمارك
ونقلت صحيفة VG الأجواء المحتقنة التي قد تتطور إلى أزمة سياسية بين كوبنهاغن وأنقرة على خلفية المحاكمة التي تجريها الأخيرة بحق 35 تركيا كتبوا رسالة لرئيس الوزراء الدانماركي يناشدونه فيها بعدم الاستجابة للضغط التركي لإغلاق القناة الكردية الخاصة التي تبث من الدانمارك.

وفي حين قال المدعي العام التركي إن المتهمين قد يواجهون عقوبة بالسجن تصل إلى عشرة أعوام، أبدى رئيس الوزراء الدانماركي دهشته من هذا الأمر واكتفى بالقول "إن هذا أمر مهين"، مشيرا إلى أن إصدار حكم كهذا يعتبر تطورا خطيرا قد يقف حاجزا أما طموحات تركيا في دخول الاتحاد الأوروبي، الذي تؤكد مبادؤه على حرية الرأي.

وكانت كل من أنقرة والولايات المتحدة طلبتا من الدانمارك غلق القناة لارتباطها بحزب العمال الكردي في تركيا، وهي منظمة توجد على قائمة الإرهاب الأميركية والأوروبية.
_______________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة