مثقفون وفنانون يودّعون الحياة في 2014   
الثلاثاء 24/2/1436 هـ - الموافق 16/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)

شهد العام 2014 رحيل عدد كبير من الأدباء والفنانين الذين كان لهم حضور قوي في المشهدين العربي والعالمي، ومن أبرز الراحلين الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز و"سيدة الأدب الأفريقي" نادين غورديمر الحائزان على جائزة نوبل للآداب.

كما شهدت هذه السنة رحيل مفكرين إسلاميين بارزين هما محمد قطب وعبد الكريم زيدان، إضافة إلى وجوه أدبية وفنية أخرى.

10 يناير/كانون الثاني: اعتاد الشاعر والكاتب المسرحي الأميركي أميري بركة (ليروي جونز) أن يثير الجدل والغضب والمعارك كلما تكلم نظرا لحدة مواقفه السياسية. وخاض الشاعر الذي لم يكل يوما عن النضال بالكلمة والموقف آخر معاركه مع المرض ليرحل عن عمر 79 عاما. ولقب بـ"مالكولم إكس الأدب".

15 يناير/كانون الثاني: غيب الموت الشاعر الأرجنتيني خوان خيلمان في العاصمة المكسيكية عن عمر ناهز 83 عاما. وترك الراحل ما يربو على 30 عملا، بينها "قصائد سيدني ويست" و"رسائل مفتوحة" و"تحت مطر غريب" و"باتجاه الجنوب" وغيرها.

28 يناير/كانون الثاني: يُعد الدكتور عبد الكريم زيدان واحدا من أبرز منظري الفقه الإسلامي في العصر الحديث، وقد رحل عن عمر ناهز 97 عاما، تاركا عشرات الكتب والبحوث والدراسات الفقهية. وكان الراحل المراقب العام السابق لـجماعة الإخوان المسلمين في العراق.

29 يناير/كانون الثاني: كان خوسيه إميليو باتشيكو قد انتهى من كتابة عموده الأسبوعي في صحيفة "بروسيسو" المكسيكية عن صديقه الشاعر الراحل خوان خيلمان قبل أن ينهض من مكانه ويتعثر بمجموعة من كتبه فيسقط على رأسه ويفارق الحياة بعدما أدخل المستشفى.

18 فبراير/شباط: غيب الموت الشاعر اللبناني أنسي الحاج عن عمر ناهز 77 عاما بعد صراع طويل مع سرطان القولون.

03 مارس/آذار: توفي فنان الثورة الفلسطينية إبراهيم محمد صالح الشهير باسم "أبو عرب" عن عمر ناهز 83 عاما في سوريا بعد صراع مع المرض الذي لازمه في الأعوام الأخيرة.

04 أبريل/نيسان: سجل محمد قطب جانبا من فكره الذي يعد امتدادا لفكر شقيقه الأكبر سيد قطب في بعض كتبه مثل "التطور والثبات في حياة البشرية" و"دراسات في النفس الإنسانية" و"واقعنا المعاصر" و"كيف نكتب التاريخ" و"جاهلية القرن العشرين".

18 أبريل/نيسان: توفي الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل في مكسيكو سيتي عن عمر يناهز 87 عاما. وهو يعد أشهر روائي في أميركا اللاتينية، ونال بفضل روايته الملحمية "مائة عام من العزلة" جائزة نوبل في الأدب عام 1982.

16 مايو/أيار: ودع الفنان نوري الراوي الحياة بأحد مستشفيات بغداد عن عمر ناهز 89 عاما، تاركا بصمته الواضحة في مسار حركة الفن التشكيلي في العراق.

01 يونيو/حزيران: وفاة الداعية الإسلامي منير الغضبان، وقد كان الراحل مراقبا عاما لـجماعة الإخوان المسلمين في سوريا واشتهر بدراساته عن السيرة النبوية.

08 يونيو/حزيران: توفيت مايا أنجلو عن 86 عاما، وتشتهر بسيرتها الذاتية التي نشرتها عام 1969 وتحمل عنوان "إني أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس في قفصه" وتحدثت فيها عن نشأتها في جنوب الولايات المتحدة حيث شاعت سياسة الفصل العنصري.

14 يونيو/حزيران: توفي المفكر المغربي المهدي المنجرة بالرباط عن عمر ناهز 81 عاما، وهو يعد أحد رواد علم الدراسات المستقبلية في العالم من خلال ترؤسه لنادي روما في ثمانينيات القرن الماضي، فضلا عن تخصصه في علم الاجتماع.

22 يوليو/تموز: وُصفت الأديبة نادين غورديمر بأنها "سيدة الأدب الأفريقي"، وأنها من "كُتّاب الضمير" ووصفت هي نفسها بأنها "الأفريقية البيضاء"، واشتهرت بنضالها ضد العنصرية، وقد حازت جائزة نوبل للآداب عام 1991.

03 أغسطس/آب: برحيل الفنان كرامة مرسال، طوى الفن اليمني صفحة ناصعة من صفحاته وخلت الساحة الحضرمية من الأصوات التي تفرّدت بها على ما يزيد عن نصف قرن، بعد أن غيب الموت بعضها واستأثرت الهجرة بالبقية الباقية منها.

11 أغسطس/آب: عثر على الممثل الكوميدي الأميركي منتحرا في منزله بمدينة تيبورون، قرب سان فرانسيسكو، وقد سجل حضوره في هوليوود بأدائه السينمائي المميز.

20 أغسطس/آب: توفي الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم عن عمر ناهز 75 عاما، وهو أحد أبرز الأسماء التي ارتبطت بشعر الثورة والمقاومة.

20 أكتوبر/تشرين الأول: ودّعت العاصمة السودانية الخرطوم الشاعر والأكاديمي الدكتور محمد الواثق الذي يعد أحد أشهر شعراء السودان في العصر الحديث.

28 نوفمبر/تشرين الثاني: فقد لبنان والعالم العربي الشاعر اللبناني الشهير سعيد عقل عن عمر تجاوز المائة بعامين بعد صراع طويل مع المرض. وولد عقل بمدينة زحلة شرقي لبنان عام 1912، وقد لقب بالشاعر الصغير نظرا لنظمه الشعر منذ الطفولة.

30 نوفمبر/تشرين الثاني: توفيت الروائية البارزة والأستاذة الجامعية المصرية رضوى عاشور عن 68 عاما، بعد صراع مع المرض في الأشهر الأخيرة. ومن أشهر أعمالها الإبداعية "ثلاثية غرناطة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة