رصد أجسام بمنطقة البحث عن الطائرة الماليزية   
الأربعاء 1435/5/25 هـ - الموافق 26/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:30 (مكة المكرمة)، 13:30 (غرينتش)
حسين ذكر أن قمرا فرنسيا التقط صورا لـ122 جسما عائما بمنطقة البحث عن الطائرة في المحيط الهندي (رويترز)

أعلنت كل من ماليزيا وأستراليا اليوم الأربعاء اكتشاف أجسام عائمة في مناطق البحث عن طائرة الركاب الماليزية التي اختفت قبل 18 يوما بالمحيط الهندي.

وقال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين إن صورا حديثة التقطها قمر اصطناعي كشفت عن وجود "122 جسما" عائما في أحد أنحاء منطقة البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ 8 مارس/آذار في المحيط الهندي.

وصرح حسين بأن الصور التي التقطها قمر فرنسي تظهر الأجسام عائمة على مساحة أربعمائة كيلومتر مربع في المحيط. وأضاف في اللقاء الصحفي اليومي أنه ليس من الممكن التحديد ما إذا كانت الأجسام من طائرة البوينغ 777 التي فقد أثرها حينما كانت متجهة من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 راكبا. وقال "مع ذلك، إنه خيط جديد سيساعدنا على تحديد وجهة أعمال البحث".

وفي وقت سابق، أظهرت صور بالأقمار الاصطناعية من أستراليا والصين وفرنسا أجساما طافية يمكن أن تكون مرتبطة بالرحلة "أم أتش 370"، لكن لم يتم انتشال أي شيء حتى الآن على الرغم من أعمال البحث التي تشارك فيها عدة دول.

وأضاف هشام الدين أن الصور -التي التقطها قمر إيرباص الأحد الماضي وتم تلقيها الثلاثاء- أرسلت على الفور إلى الهيئة الأسترالية التي تتولى تنسيق علميات البحث.

وقال إن الهيئة الماليزية للرصد عن بعد حددت "122 جسما محتملا" بعد تحليل صور القمر الاصطناعي، مشيرا إلى أن طول هذه الأجسام يتراوح بين متر و23 مترا. وأوضح الوزير أن تحليل الصور يظهر أن هناك مواد صلبة بين هذه الأجسام.

عمليات البحث عن الطائرة استؤنفت بعد  تعثرها الثلاثاء لرداءة الطقس (أسوشيتد برس)

معلومات أسترالية
من جهة أخرى، قالت السلطات الأسترالية إن الطائرات رصدت ثلاث قطع حطام جديدة أثناء البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في منطقة تبعد حوالي 2500 كيلومتر جنوب غربي ميناء بيرث الأسترالي.

وقالت هيئة السلامة الملاحية الأسترالية على تويتر إن طائرة مدنية من بين 12 طائرة تمشط المنطقة رصدت قطعتين يعتقد أنهما حبال، بينما رصدت طائرة طراز بي3 أوريون التابعة للسلاح الجوي النيوزيلندي قطعة زرقاء.

وأضافت الهيئة أنه لم ترصد هذه القطع مرة أخرى في طلعات لاحقة، كما لم يتأكد بشكل واضح أن أيا منها هي من حطام طائرة الركاب الماليزية.

وكانت عمليات البحث عن الطائرة قد استؤنفت اليوم بعد أن علقت الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت هيئة السلامة البحرية الأسترالية إن 12 طائرة -بينها سبع عسكرية- من أستراليا والولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية ستقوم بتمشيط مياه المحيط الهندي.

وشهدت المنطقة المترامية في جنوب المحيط الهندي الثلاثاء رياحا عاتية رافقتها أمطار غزيرة، مما دفع فرق البحث إلى تعليق عملياتها لـ24 ساعة على الأقل.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق أعلن هذا الأسبوع أن الطائرة المختفية منذ 
8 مارس/آذار الحالي سقطت جنوب المحيط الهندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة