تحذير أميركي لليابان بشأن الحضانة   
الخميس 1431/5/22 هـ - الموافق 6/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:53 (مكة المكرمة)، 8:53 (غرينتش)
هدد مشرعون أميركيون بفرض عقوبات على اليابان, ما لم تتحرك لتعديل قوانين حضانة الأطفال, بما يضمن لمّ شمل المئات من الأطفال الذين ينتمون لأبوين أحدهما أجنبي.
 
وقد تزامن اتهام المشرعين الأميركيين لليابان بانتهاك حقوق الإنسان, مع احتفالات اليابانيين بيوم الطفل.
 
وتجمع عدد من النواب الأميركيين بالقرب من مبنى الكونغرس مع عدد من الآباء الذين رفعوا صورا لأبنائهم "نصف اليابانيين" الذين لا يستطيعون الوصول إليهم, بسبب القوانين اليابانية التي لا تمنح الحضانة للأب الأجنبي.
 
وحذر النائب كريستوفر سميث -وهو جمهوري من نيو جيرسي- من أن صبر الولايات المتحدة قد نفد, قائلا إن المحاولات على هذا الصعيد فشلت طوال الخمسين عاما الماضية.
 
ويسعى النواب لإقرار تشريع يتضمن تعيين سفير أميركي متجول لمتابعة ملف "اختطاف الأطفال", ويحدد الإجراءات التي يمكن للرئيس اتخاذها ضد أي بلد لا يتعاون في هذا الأمر.
 
وتدور العقوبات المقترحة حول منع وكالات أميركية من شراء أو تصدير البضائع إلى الحكومات التي تنتهك تلك القوانين.
 
وكانت أزمة قوانين حضانة الأطفال في اليابان قد تصاعدت في الولايات المتحدة العام الماضي, عندما اعتقل كريستوفر سافوا (من ولاية تينيسي) في اليابان لخطف طفليه وهما في طريقهما إلى المدرسة، ونقلهما إلى القنصلية الأميركية.
 
وتحدث سافوا أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي بواشنطن, معربا عن أمله في أن يراه أبناؤه على شاشات التلفزيون. واتهم سافوا اليابان بالنفاق, مشيرا إلى أنها شنت حملة منذ سنوات لإجبار كوريا الشمالية على إعادة مدنيين يابانيين مخطوفين في السبعينيات والثمانينيات "لتدريب جواسيس للنظام الشيوعي".
 
واتهم اليابان أيضا بسرقة مئات الأطفال الأميركيين على مدار الـ58 عاما الماضية, قائلا إن طوكيو "رفضت التعاون في إعادة ولو طفل واحد".
 
يشار إلى أن اليابان هي الدولة الوحيدة من الدول الصناعية الكبرى التي لم توقع اتفاقية لاهاي لعام 1980 التي تنظم هذه المسألة بشأن عودة الأطفال إلى بلد إقامتهم.
 
وكان رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما قد أعلن في فبراير/شباط  الماضي أنه مستعد للتوقيع على اتفاقية لاهاي، لكنه قال إن حكومته بحاجة إلى مزيد من الوقت, وتوقع ألا يصدق البرلمان على ذلك في دورته الحالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة