الأردن يلجأ للتكنولوجيا للحد من الغش بامتحانات الثانوية   
الأربعاء 1428/5/21 هـ - الموافق 6/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)

في إجراء يهدف للحد من الغش في امتحانات الثانوية العامة في الأردن، اتخذت السلطات هناك إجراءات احترازية وأمنية غير مسبوقة بينها تركيب أجهزة إلكترونية لمنع الغش.

ومع بداية العد التنازلي على بدء امتحانات الثانوية العامة في الـ16 من الشهر الجاري، فقد وزعت وزارة التربية الأردنية أجهزة لكشف الغش داخل القاعات على كافة مديريات التربية والتعليم حيث ستساعد هذه الأجهزة في الكشف المبكر عن الأجهزة الخلوية التي يتم استخدامها من قبل الطلبة لممارسة الغش داخل القاعات.

ولم يتم الكشف عن طبيعة هذه الأجهزة ولكن الصحف الأردنية قالت إن الأمر لا يقتصر على ضبط حالات الغش بين الطلبة بل يتعداه إلى تركيب نظام حماية خاص بأسئلة الامتحانات.

وقالت صحيفة العرب اليوم إن الوزارة قامت بتركيب أجهزة حساسة في جميع الغرف التي يتم فيها حفظ أسئلة الامتحانات بمعدل جهاز واحد لكل غرفة في جميع مديريات التربية والتعليم حيث تزود "برقم سري" يكون بحوزة مدير التربية فقط، بالإضافة إلى وجود وحدة تحكم إلكتروني محكمة الإغلاق أيضا.

وأوضحت الصحيفة أنه بمجرد ملامسة باب غرفة حفظ الأسئلة يصدر صوت إنذار عال في كافة أرجاء المديرية وكذلك في الدائرة الرئيسية في الوزارة بحيث يظهر جهاز خاص رقم الجهاز الذي صدر عنه الصوت في المديرية.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أجرت تعديلا جوهريا على تعليمات امتحان الثانوية العامة حيث اعتبرت أسئلة امتحان التوجيهي "وثائق هامة وأسرارا يجب حمايتها من أي اعتداء وتطاول عليها" وفقا لأحكام قانون حماية أسرار ووثائق الدولة الأردنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة