حوادث مناجم جديدة في الصين واعتقال مسؤولين   
الاثنين 3/9/1422 هـ - الموافق 19/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطة ورجال إنقاذ أمام منجم إثر انفجار وقع داخله (أرشيف)
أعلنت الشرطة الصينية اليوم اعتقال أربعة من مسؤولي منجم في شمال البلاد أدى انفجار فيه إلى مقتل 33 شخصا, في وقت وردت فيه تقارير تفيد بأن ثلاثة حوادث أخرى وقعت في مناجم أخرى وأدت إلى مقتل وفقدان 31 شخصا. وتحتفظ الصين بواحد من أسوأ سجلات حوادث المناجم في العالم.

وقال ناطق باسم الشرطة إن الاعتقالات شملت صاحب المنجم وثلاثة إداريين، مضيفا أن اعتقالهم يأتي على ذمة التحقيق بشأن الانفجار الذي وقع الخميس الماضي في المنجم.

وذكرت صحيفة "الصين" اليومية في عددها الصادر اليوم أن التحقيق يتركز الآن على أسباب الانفجار. وأضافت أن المنجم الذي نجا 12 من عماله بعد الانفجار, كان يمارس عمله بشكل غير قانوني.

وقالت تقارير اليوم إن ثلاثة حوادث وقعت في مناجم أخرى اثنان منها في مقاطعة شانكسي الشمالية, قتل في إحداها 14 شخصا في حين حاصرت المياه 13 آخرين في منجم بمقاطعة شاندونغ الشرقية أول أمس. وأوردت صحيفة صينية أخرى أنباء عن فقدان أربعة من العمال عقب وقوع انفجار في منجم بضاحية مدينة داتونغ.

وتأتي هذه الأنباء بعد مقتل 37 من عمال المناجم في شانكسي في انفجارات وقعت الأسبوع الماضي.

وقالت الحكومة المركزية بداية هذا العام إن 5300 شخص قتلوا في حوادث مناجم عام 2000 وأن أكثر من 3000 قتلوا منذ أول يناير/ كانون الثاني وحتى أغسطس/ آب من العام الجاري. غير أن خبراء مستقلين يقولون إن أكثر من 10 آلاف شخص يموتون كل عام في حوادث مماثلة، ولكن العديد منها لا يجري الإبلاغ عنها وتقوم كل من الحكومة وأصحاب المناجم بالتستر على الوفيات الناتجة عنها.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أمس أن الحكومة الصينية أقرت خطة بتكلفة 64 مليون دولار لتحسين إجراءات السلامة في المناجم.

وأوردت تقارير أنباء عن إغلاق الحكومة 11882 منجما صغيرا للفحم في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، كخطوة على طريق تحسين إجراءات السلامة في هذا القطاع.

وانخفض عدد المناجم الصغيرة إلى 23 ألفا من أصل 82 ألفا عام 1997، وهو ما أدى إلى انخفاض الناتج السنوي من الفحم إلى حوالي 200 مليون طن بعد أن كان 620 مليونا عام 1997. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أول أمس أن الوفيات بسبب حوادث المناجم انخفضت هذا العام بنسبة 7.24%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة