غياب الأفق السياسي في العراق   
السبت 1424/9/14 هـ - الموافق 8/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشابكت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم في معظمها ما بين تدهور الأوضاع في العراق وتأثيرها على دول المنطقة, والإصرار الأميركي على عدم إيجاد حل سياسي للأزمة, والحديث عن هدنة جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يجري إعدادها سرا في القاهرة.

حصيلة مرة

كل الوعود التي بررت بها واشنطن ولندن الحرب على العراق تبخرت في الهواء, وتلاشت كل الآمال التي عقدها العراقيون على مستقبل جديد مختلف عما عاشوه طيلة عقود ثلاثة سابقة‏

الأهرام

اعتبرت صحيفة الأهرام المصرية أن الحصيلة الواضحة بعد أكثر من ستة أشهر على سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين واحتلال القوات الأميركية والبريطانية العراق, هي أن كل الوعود التي بررت بها واشنطن ولندن الحرب قد تبخرت في الهواء, وتلاشت كل الآمال التي عقدها العراقيون على مستقبل جديد مختلف عما عاشوه طيلة عقود ثلاثة سابقة‏.

الصحيفة قالت إن ما يحدث الآن في العراق وما يمكن أن يؤدي إليه ليس شأنا عراقيا أو أميركيا أو بريطانيا منفردا؛ ذلك لأن أمن العراق واستقراره له نتائج وتأثيرات غاية في الأهمية والخطورة على منطقتي الشرق الأوسط والخليج بأكملهما فضلا عن ارتباطه بالأوضاع الاقتصادية والنفطية في العالم‏.‏

ورأت الصحيفة أنه ليس هناك من حل عسكري في العراق أيا كانت القوة التي يتسلح بها من يحتلونه اليوم‏,‏ مشيرة إلى أن دائرة العنف والفوضي ستظل مفتوحة وتتسع يوما بعد آخر بما يهدد أمن العالم واستقراره ومصالحه الإستراتيجية الكبرى.

‏وفي حوار مع صحيفة الرأي العام الكويتية, اعتبر وزير المهاجرين والمهجرين العراقي محمد جاسم خضير مطالبة الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي سوريا ودول الجوار بعدم التدخل في الشؤون العراقية أنها "عين الصواب".

وأكد خضير أن الرئيس السابق وأعوانه موجودون في محافظة صلاح الدين والمناطق المحيطة بها, وأن في حوزة صدام نحو مليار دولار مما يتيح له التخفي والتحرك هنا وهناك.

ولوح الوزير العراقي باحتمال اللجوء إلى المحاكم الدولية لاستعادة الأموال التي قال إن صدام حسين "وهبها" لشخصيات لبنانية وعربية ودولية موالية له, معتبرا أن هذه الأموال ملك للشعب العراقي وليست أموال صدام الشخصية.

رد قاس
وفي رده بحديث مع صحيفة الشرق الأوسط على مطالبة المتحدثة باسم الخارجية السورية الأميركيين بالرحيل من العراق وقولها إن احتلالهم هو وراء تزايد الإرهاب بالصورة التي نراها اليوم، قال وزير الخارجية الأميركي إن المشكلة تأتي من فلول النظام البائد وعدد من الأجانب المتسللين إليه.

ونفى كولن باول أن تكون فكرة الانسحاب من العراق قد راودت الأميركيين حتى لو ساءت الأوضاع هناك إلى حد يجبر على المغادرة، مؤكدا بقاء القوات الأميركية حتى بسط الأمن والاستقرار هناك.

وأشار إلى عدم علمه بالجهة التي تقف وراء ما يجري في العراق، مستبعدا أن يكون تنظيم القاعدة وراء الهجمات "الانتحارية" التي تتعرض لها القوات الأميركية هناك.

قالت صحيفة السفير اللبنانية إن وصول السفيرة الأميركية الجديدة إلى دمشق مارغريت سكوبي الشهر المقبل يتزامن مع وصول وفد من لجنة الاعتمادات الأميركية لعقد لقاءات مع مسؤولين سوريين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوفد الذي يضم عشرة أعضاء من الكونغرس يتوقع أن يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع قبل نهاية هذا الشهر إن لم يحصل تغيير في برامج الطرفين.

محادثات سرية

وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى قام بزيارة القاهرة مؤخرا وسط تكتم شديد, حيث عقد أربع جلسات عمل مع مسؤولين مصريين لبحث إجراءات طلبت الفصائل الفلسطينية من إسرائيل تنفيذها مقابل إقرار هدنة جديدة

الوطن السعودية

قالت صحيفة الوطن السعودية إن الجانبين المصري والإسرائيلي اتفقا بعد اجتماعات أمنية استمرت يومين على عدة إجراءات من شأن تطبيقها تمهيد الطريق لإقرار هدنة جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكشفت الصحيفة عن قيام وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى بزيارة القاهرة مؤخرا وسط تكتم شديد, حيث عقد أربع جلسات عمل مع المسؤولين المصريين بحثت في إجراءات طلبت الفصائل الفلسطينية من إسرائيل تنفيذها مقابل إقرار الهدنة.

ومن بين هذه الإجراءات توقف إسرائيل عن قتل المدنيين الفلسطينيين, ووقف اغتيال النشطاء, وتمكين الأجهزة الأمنية الفلسطينية من أداء دورها في المناطق الخاضعة للسلطة, والتزام إسرائيل بالامتناع عن مداهمة المناطق الفلسطينية.

وفي مقابل هذه الإجراءات يقوم الوسطاء المصريون بالعمل مع ممثلي الفصائل الفلسطينية المقيمين في سوريا والأردن ومع السلطة على تبني مقترح الهدنة الجديدة والامتناع عن قتل المدنيين الإسرائيليين.

مفاوضات دون تنازلات
اعتبر كاتب في صحيفة الوطن القطرية أن أهم ما في المفاوضات بشأن الأسرى بين حزب الله وكيان الاحتلال الإسرائيلي عبر الوسطاء الألمان ومما لا تركز عليه وسائل الإعلام هو أن هذه المفاوضات تجري على قاعدة رفض تقديم أي تنازل سياسي من جانب المقاومة أو حزب الله.

ورأى الكاتب أنه سواء نجحت المفاوضات في النهاية أو فشلت فالاحتلال الإسرائيلي الذي يشعر بأنه يدفع ثمنا غاليا قد يدفعه الصلف إلى إفشال هذه المفاوضات، مع العلم أن هذا الاحتمال ضئيل نظرا لحاجته السياسية الداخلية لإطلاق الأسرى وهذا ما يعزز الاحتمال الأول.

ويخلص الكاتب إلى القول إن الاحتلال الإسرائيلي لن يحصل على ورقة إخراج المقاومة وحزب الله من معادلة الصراع في المنطقة حتى لو أطلق جميع الأسرى في لحظة واحدة وانسحب من مزارع شبعا فجأة وكليا.

ذلك أن المسألة أبعد من ذلك بكثير، لأنه من خلال هذه المفاوضات نجحت المقاومة في تكريس قاعدة عدم تقديم تنازل سياسي مقابل تحرير الأسرى وكرست أهمية قوة الإرادة والنفس الطويل والرؤيا السليمة في مواجهة الاحتلال.

مطاردة بن لادن وصدام
ذكرت صحيفة القدس العربي أن قائد القيادة الأميركية الوسطى جون أبي زيد شكل مؤخرا قوة خاصة تقوم حاليا بمطاردة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ونقلت الصحيفة عن تقارير إعلامية أميركية أن هذه القوة تتمتع بقدرة عالية على التحرك واختراق الحدود السيادية لأي دولة، على خلاف القوات الخاصة العاملة في أفغانستان والعراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة